15-نوفمبر-2023
المياه في غزة

بحسب التقديرات الأممية فإن إدخال الوقود إلى غزة ليس كافيًا من أجل إنقاذ الأرواح (Getty)

حذرت وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"، العاملة في غزة اليوم الأربعاء، من أن "عمليتها برمتها أصبحت الآن على وشك الانهيار".

وقال المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، إنه "بحلول نهاية اليوم، لن يتمكن حوالي 70% من سكان غزة من الوصول إلى المياه النظيفة"، وذلك في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا).

قال رئيس الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، إن "المذبحة في غزة لا يمكن السماح باستمرارها".

وأضاف لازاريني أن "توفير الوقود للشاحنات فقط لن ينقذ الأرواح بعد الآن. والانتظار لفترة أطول سيكلف الأرواح".

ومرددًا لدعوات لازاريني، قال رئيس الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، إن "المذبحة في غزة لا يمكن السماح باستمرارها".

لا ماء في غزة

وقال في بيان: "بينما تصل المذبحة في غزة إلى مستويات جديدة من الرعب كل يوم، يواصل العالم المشاهدة بصدمة بينما تتعرض المستشفيات لإطلاق النار، ويموت الأطفال الخُدج، ويُحرم السكان بأكملهم من وسائل البقاء الأساسية".

وفي وقت سابق، أعلن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بغزة، عن توقف جميع آبار المياه عن الضخ برفح، وخدمات مستشفى الأمل باستثناء الطوارئ بسبب انعدام الوقود.

وكانت الأونروا قد قالت، في بيان لها، أمس الثلاثاء، إن العمليات الإنسانية في قطاع غزة سوف تتوقف بسبب نقص الوقود.

وتقوم الأونروا بإيواء حوالي 780,000 شخص في أكثر من 150 منشأة مكتظة حتى مع انهيار الخدمات الأساسية. وقالت الوكالة بالأمس إن 102 من عمال الإغاثة التابعين للأونروا استشهدوا وأصيب 27، في عدوان الاحتلال على غزة.