29-سبتمبر-2024
منطقة عازلة بين لبنان وإسرائيل

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قرار شنّ عملية بريّة في لبنان لم يتم اتخاذه بعد، إلا أن الجيش الإسرائيلي في حالة استعداد لأي تطور. وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن أي عملية بريّة محتملة في لبنان ستكون محدودة في حال تمت المصادقة عليها.

وفي تقرير سابق لشبكة "سي إن إن"، ذكر مسؤول أميركي أن هناك احتمالية لقيام إسرائيل بعملية بريّة محدودة في لبنان بالتزامن مع تحريك قواتها إلى الحدود الشمالية. كما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أن الرئيس الأميركي جو بايدن حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية واسعة، مطالبًا بوقف التصعيد.

أعلن جيش الاحتلال جاهزيته لأي تصعيد قد يقود إلى حرب أوسع

من جانبه، أفاد مسؤول أميركي آخر، وفق ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، بأن واشنطن حذرت إسرائيل من أن الغزو البريّ للبنان قد ينعكس سلبًا على مصالحها، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تواصل تقديم النصيحة لإسرائيل بعدم التورط في هذا النوع من العمليات.

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال، يوم السبت، جاهزيته لأي تصعيد قد يقود إلى حرب أوسع، مؤكدًا أن العملية البرية تبقى خيارًا مطروحًا في ظل الأوضاع الحالية. وأضاف رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي أن إسرائيل تستعد لأيام صعبة مقبلة، مشددًا على أن حزب الله لا يزال يمتلك القدرة على استهداف إسرائيل.

تأتي هذه التطورات بعد عملية اغتيال استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الجمعة، والتي أسفرت أيضًا عن استشهاد قيادات بارزة في الحزب، آخرها نبيل قاووق قائد وحدة الأمن الوقائي، بالإضافة إلى قائد من الحرس الثوري الإيراني.