03-نوفمبر-2020

سجن جلبوع الإسرائيلي في شمال فلسطيني كما يبدو من الخارج

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت هيئة شؤون الأسرى الثلاثاء، إن عدد الأسرى المصابين بفايروس كورونا في سجن جلبوع ارتفع إلى 73 أسيرًا، وأنّ "العدد مرشح للإزدياد خلال الساعات والأيام القادمة".

وأضافت في بيان، أن إدارة السجن أغلقت المعتقل بالكامل وألغت جميع الزيارات وأعلنت أنها ستقوم بنقل جميع المصابين إلى سجن "سليمون".

ونددت الهيئة بالتدابير السيئة والإجراءات الوقائية والاحترازية المعدومة داخل سجون الاحتلال واستهتار الإدارة في الحفاظ على سلامة المعتقلين، وأكدت أن سياسة الإهمال والتقصير الإسرائيلية المتعمدة والممنهجة، هي من جعلت الأسرى هدفًا لفايروس كورونا ولكل الأوبئة والأمراض الخطيرة التي تودي بحياتهم.

ولفتت، الى أنّ عددًا من الأسرى المصابين، كانوا قد شعروا بأعراض المرض، منتصف الأسبوع الماضي، وأخبروا إدارة السجون بذلك، إلا أنها تجاهلت الأمر ولم تجر أي فحوصات لهم.

ويدور الحديث عن تفشي الفايروس في قسم 3، الذي يضم 90 أسيرًا، ومخالطة عدد من أسراه لغرفتين في قسم آخر، علمًا أن الأسرى في سجن جلبوع يتوزعون على 4 أقسام، وعددهم نحو 360.

وأعاد الاحتلال أهالي الأسرى من حيث أتوا، ولم يسمح لهم بزيارة أبنائهم في سجن جلبوع صباح اليوم، بسبب تفشي الفايروس، وفق ما أفاد به المحامي جميل سعادة نائب مدير عام الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى، في حديثه لـ "راديو حياة".

وسيشرع أسرى في سجون جلبوع ورامون ونفحة بخطوات تصعيدية ضد إدارة سجون الاحتلال، بعد تفشي فايروس كورونا، والإعلان عن إصابة 11 أسيرًا، يوم أمس الإثنين.

وأعلنت هيئة الأسرى، الإثنين، عن إصابة الأسير عباس السيد، أحد قيادات أسرى حماس في سجون الاحتلال، وهو معتقلٌ منذ عام 2002، ويقضي حكمًا بالسجن لـ36 مؤبدًا. وأكدت أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد الإهمال واللامبالاة في وقاية الأسرى من الوباء.


اقرأ/ي أيضًا: 

فلسطينيون يرقصون على أنغام "جيروساليما"