02-فبراير-2024
أنتوني بلينكن يزور المنطقة للمرة السادسة منذ 7 أكتوبر

وصول بلينكن إلى تل أبيب في الزيارة الخامسة يوم 8 يناير 2024 | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور "الشرق الأوسط" خلال الأسبوع المقبل، وهي الزيارة السادسة التي يقوم بها منذ عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر 2023.

بحسب الخارجية الأمريكية، فإن الزيارة ستكون بين يومي الأحد والخميس، وسيحل بلينكن في مصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية، وسيواصل بلينكن في زيارته جهود إطلاق سراح "الرهائن"

وبحسب الخارجية الأمريكية، فإن الزيارة ستكون بين يومي الأحد والخميس، وسيحل بلينكن في مصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية، وسيواصل بلينكن في زيارته جهود إطلاق سراح "الرهائن"، في إشارة إلى الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي موقفهما تجاه مقترح صفقة التبادل الذي تم وضعه بين فرق مفاوضات قطرية ومصرية وأمريكية في باريس، إذ أكدتا رفضهما لأي صفقة لا تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار والإفراج عن أسرى فلسطينيين.

في المقابل، قال وزراء في الكابنيت الإسرائيلي إنهم لم يتلقوا أي مقترح لصفقة تبادل من أجل نقاشه، وهدد الوزيران في الحكومة ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش بالانسحاب من الائتلاف الحكومي وبالتالي التسبب بانهيار الحكومة في حال القبول بصفقة تبادل.

إلى جانب ذلك، أدلى بنيامين نتنياهو بتصريحات متضاربة حولها، ففي تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية قال إنه يرفض الإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين، كما يرفض الانسحاب من قطاع غزة قبل تحقيق النصر الكامل، ولكن في حديث مع عائلات أسرى قال إنه سيمضي نحو صفقة التبادل حتى لو كلفه ذلك انهيار حكومته.

وتتزامن الزيارة مع تصعيد أمريكي في المنطقة، إذ شرعت طائراتٌ أمريكية بتنفيذ غارات في محيط مدينة البوكمال شرق دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية عن "مسؤول دفاعي" قوله، إن الضربات في سوريا كانت من منصات متعددة، وهي بداية حملة طويلة لاستهداف "الجماعات الموالية لإيران" خلال الأيام المقبلة.

وكان مسؤولون أمريكيون هددوا برد قوي على الهجوم الذي تعرضت له قاعدة أمريكية في الأردن قرب الحدود مع سوريا قبل أيام، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة آخرين.