29-يونيو-2024
إسرائيل ومحكمة العدل الدولية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تقدمت إسبانيا، يوم الجمعة، بطلب رسمي للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة عن هذه الخطوة في بيانين منفصلين، حيث أشارت الخارجية الإسبانية إلى أنها تدخلت في القضية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.

صرحت الوزارة أن الهدف من هذه الخطوة هو المساهمة في "استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، ووضع حد للنزاع وتعزيز حل الدولتين"

كما أوضحت الخارجية الإسبانية أن دولاً أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين قد انضمت بالفعل إلى هذه القضية، بينما تخطط دول مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي للانضمام قريبًا.

وصرحت الوزارة أن الهدف من هذه الخطوة هو المساهمة في "استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، ووضع حد للنزاع وتعزيز حل الدولتين"، الذي تعتبره الوزارة "الضمان الوحيد للتعايش السلمي والأمن".

في أواخر كانون الأول\ديسمبر 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية لعام 1948. وقدمت عدة دول، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك، طلبات للانضمام إلى هذه الدعوى.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، تجاوز عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين 124 ألفًا، معظمهم من الأطفال والنساء. بالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من 10 آلاف مفقود.