26-يناير-2024
إسرائيل "مرتاحة" لقرار محكمة العدل وتؤكد مواصلة القتال

ملصقات ضد نتنياهو على القنصلية الإسرائيلية في تورنتو أثناء مظاهرة داعمة لفلسطين | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن هناك ارتياحًا في إسرائيل للقرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، يوم الجمعة، رغم الانتقادات التي أدلى بها مسؤولون إسرائيليون للمحكمة وقرارها، وجاءت أبرزها على لسان رئيس حكومة الاحتلال، الذي أكد في الوقت ذاته أن القتال سوف يستمر.

القناة 12: صورة إسرائيل تضررت بالفعل نتيجة المحاكمة وقرار محكمة العدل الدولية، ولكن "الإنجاز القانوني" -كما وصفته- هو أمر بالغ الأهمية في هذا الوقت

وأفادت القناة 12 بأن الإسرائيليين مرتاحون لعدم إصدار المحكمة أمرًا بوقف القتال أو "نقل السكان" من منازلهم لمناطق أخرى.

وأضافت القناة، أن صورة إسرائيل تضررت بالفعل نتيجة المحاكمة وقرار محكمة العدل الدولية، ولكن "الإنجاز القانوني" -كما وصفته- هو أمر بالغ الأهمية في هذا الوقت.

رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، علق على قرار المحكمة بالقول إن "الادعاء بأننا نقوم بإبادة شعب ليست فقط كاذبة بل هي وصمة عار لأجيال".

وأضاف نتنياهو، "نخوض حربًا عادلة وسنفعل كل شيء للدفاع عن أنفسنا مع الحفاظ على القانون الدولي".

أما وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت فقال إن محكمة العدل الدولية "وافقت على طلب جنوب أفريقيا المعادي للسامية بمناقشة ادعاء الإبادة الجماعية في غزة، وأضافت الخطيئة إلى الجريمة عندما لم ترفض الالتماس بشكل كامل".

وزعم غالانت، أن "إسرائيل لا تحتاج إلى وعظ أخلاقي لفصل الإرهاب عن السكان المدنيين في غزة".

وردّ وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على قرار المحكمة بالتأكيد على دعوته المتكررة لتهجير غزة، وقال "دول العالم القلقة على وضع الغزيين مدعوة لأن تفتح أبوابها وأن تساعد في استيعاب وتأهيل الغزيين".