17-ديسمبر-2023
مؤيدون للقضية الفلسطينية في مظاهرة دعمًا لقطاع غزة في مدينة نيويورك 16 ديسمبر 2023

مؤيدون للقضية الفلسطينية في مظاهرة دعمًا لقطاع غزة في مدينة نيويورك 16 ديسمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهر استطلاع للرأي أصدره مركز هارفارد للدراسات السياسية الأمريكية، الأسبوع المنصرم، أن أغلبية واضحة بين الأمريكيين اليافعين يدعون إلى إنهاء "إسرائيل"، وإعادة الأرض للفلسطينيين.

ووجد الاستطلاع أن 51٪ من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا قالوا إنهم يعتقدون أن حل القضية الفلسطينية يكمن في "إنهاء إسرائيل وتسليمها لحماس والفلسطينيين".

اتفق 60٪ من الفئة العمرية ذاتها أن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة". 

فيما قال 32٪ فقط، من الفئة نفسها، إنهم يؤمنون بـ"حل الدولتين"، وقال 17٪ فقط إنه ينبغي الطلب من الدول العربية الأخرى "استيعاب السكان الفلسطينيين".

كما وجد استطلاع الرأي لنفس الفئة الديموغرافية، أن 60٪ يرون عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول\أكتوبر قد تكون "مبررة بمظالم الفلسطينيين"، وهو الموقف الذي يتبناه 27٪ من الأمريكيين بشكل عام.

في الوقت نفسه، وافق 58٪ من الفئة العمرية ذاتها أن "هجوم حماس في السابع من أكتوبر حمل طابع الإبادة الجماعية ضد المستوطنين"، فيما اتفق 60٪ أن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة". 

ورغم أن استطلاع الرأي وجد أن الناخبين مستمرين في دعم "إسرائيل"، إلا أن الفئة العمرية ما بين 18 و24 عامًا منقسمة برأيها، إذ تساوى الدعم للفلسطينيين والإسرائيليين. 

رغم الدعم المستمر لـ"إسرائيل" .. الولايات المتحدة تنتقد الحرب على غزة 

استطلعت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية في تقرير نُشر، مساء الأربعاء الماضي، آراء ضباط أمريكيين ومصادر خاصة بها، ومختصين حول حجم الدمار في قطاع غزة والضحايا المدنيين.

وقال ضابطٌ في سلاح الجو الأمريكي، شارك في مداولات داخلية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومناقشات مع مسؤولين إسرائيليين، إن "المشكلة هي غطرسة إسرائيل"، معتبرًا أن "إسرائيل خسرت حرب المعلومات حتى لو كان بإمكانها تبرير كل هجوم بشكل فردي".

وأضاف أن  "إسرائيل كانت دقيقة في قصفها وتسببت في أضرار مدنية هائلة"، مؤكدًا أن هجوم إسرائيل على غزة "هو في الواقع هجوم على المدنيين".

أما كين روث، المدير السابق لمنظمة "هيومن رايتش ووتش"، فقال: "من الصعب تصديق أن مثل هذا التدمير الواسع النطاق كان ضروريًا لمواجهة تهديد حماس".

وبيّن تقرير "نيوز ويك" أن كثيرين في الإدارة الأمريكية يتشاركون وجهة النظر ذاتها مع كين روث، ويعتبرون أن "إسرائيل كان بإمكانها وينبغي لها اتباع استراتيجيات مختلفة للقضاء على حماس".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أكد في حفل استقبال أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد الحانوكا اليهودي، أنه سيواصل "التزامه تجاه الدولة اليهودية المستقلة"، رغم الخلاف القديم المتجدد مع بنيامين نتنياهو وقادة إسرائيليين آخرين. جاء ذلك بعد يوم من نشر تصريحات لبنيامين نتنياهو أدلى بها في الكنيست بأنه "لا يرضخ للإملاءات الأمريكية".