04-سبتمبر-2024
الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك

أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفض السماح لبعثة تقييم أممية بالوصول إلى مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة. وأوضح دوجاريك خلال مؤتمره الصحفي اليومي، مساء الثلاثاء، أن الجيش يتبع "أساليب حرب قاتلة" تسببت في زيادة الخسائر البشرية بين الفلسطينيين.

وأشار دوجاريك إلى أن الحواجز الإسرائيلية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى الضفة الغربية، حيث يتم تأخير دخول سيارات الإسعاف والفرق الطبية منذ أكثر من أسبوع. وأضاف أن الأمم المتحدة تراقب عن كثب التطورات الجارية في الضفة الغربية وقطاع غزة، معتبرًا أن الأوضاع تسير "في الاتجاه الخاطئ".

يدرس الاحتلال إعلان الضفة الغربية "ساحة قتال أساسية" بالتزامن مع اقتحام كبير ينفذه جيش الاحتلال لمدينة جنين

ومنذ أكثر من أسبوع، ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية، تُعد الأكبر منذ عام 2002، وتركزت في مدينتي جنين وطولكرم، وأسفرت عن استشهاد واعتقال عشرات المواطنين.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد كشفت عن استخدام جيش الاحتلال طفلة في عدوان على مخيم نور شمس، كـ"درع بشري" للجنود خلال تفتيش المنازل، كما منع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول للمصابين، فيما أكد الهلال الأحمر أن الاحتلال اعتدى على عدد من موظفيه، فيما هاجم الاحتلال، أمس الثلاثاء، الصحفيين الفلسطينيين أثناء تغطيتهم للأحداث في جنين. 

ويدرس الاحتلال الإسرائيلي إعلان الضفة الغربية "ساحة قتال أساسية" وفقًا لتقارير إسرائيلية، نُشرت بالتزامن مع اقتحام كبير ينفذه جيش الاحتلال لمدينة جنين، ومخيم جنين، منذ أسبوع، ولمخيم طولكرم، وسط تحريض من المستوطنين ومراسلين ومعلقين إسرائيليين.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن الضفة الغربية كانت منذ السابع من أكتوبر تصنف على أنها "ساحة ثانوية" بعد قطاع غزة، أما الآن، فهناك نيةٌ لتغيير تصنيفها إلى "ساحة قتال أساسية".