19-يونيو-2023
RONALDO SCHEMIDT/ Getty Images

RONALDO SCHEMIDT/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدر الاتحاد الأوروبي، الإثنين، بيانًا علّق فيه على العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين، وعلى استمرار "إسرائيل" في البناء الاستيطاني بالضفة الغربية.

الاتحاد الأوروبي: العمليات العسكرية يجب أن تكون متناسبة ومتوافقة مع القانون الدولي الإنساني

وعبّر الاتحاد الأوروبي في بيانه، عن "قلقه البالغ" بعد استشهاد خمسة فلسطينيين برصاص إسرائيلي في جنين اليوم الإثنين، وقال إنّ العمليات العسكرية يجب أن تكون "متناسبة ومتوافقة مع القانون الدولي الإنساني".

وفي شأن الاستيطان، جاء في بيان الاتحاد الأوروبي أنه و"انسجامًا مع معارضته القوية منذ فترة طويلة لسياسة الاستيطان الإسرائيلي، يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من إعلان "إسرائيل" عن تسريع مخططاتها لإقرار بناء أكثر من أربعة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة في نهاية حزيران/ يونيو. وطالب "إسرائيل" بعدم المضيّ قدمًا في ذلك.

الاتحاد الأوروبي يعقب على أحداث جنين

وأضاف أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكّل عقبة أمام السلام، وتهدد قابلية حلّ الدولتين للحياة. وأشار إلى أنه يشعر بالقلق إزاء التغييرات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية في 18 حزيران/ يونيو، والتي من شأنها أن تسرّع إنشاء وتوسعة المستوطنات.

وقال إن هذه الخطوات أحادية الجانب تتعارض مع الحاجة إلى ضمان الهدوء ونزع فتيل التوتر على الأرض، وجدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على أنه ما يزال يدعم بياني العقبة وشرم الشيخ (عُقدا في شباط وآذار الماضيين)، وحثّ جميع الأطراف على إعادة الالتزام بخفض التصعيد، وتمهيد الطريق نحو أفق سياسي.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن العدوان الإسرائيلي على جنين خلّف خمسة شهداء، وهم: الطفل أحمد يوسف صقر (15 عامًا)، وقيس مجدي عادل جبارين (21 عامًا)، وخالد عزام عصاعصة (21 عامًا)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عامًا)، وأحمد خالد فايز دراغمة (19 عامًا)، وأضافت أن عدد الجرحى بلغ 91، بينهم 23 بحالة خطيرة إلى حرجة.

وأقرّ جيش الاحتلال عاجل بإصابة 8 من جنوده في العملية العسكرية التي شنّها صباح اليوم على جنين ومخيمها، وأشار إلى أن 7 آليات عسكرية أعطبت خلال العملية التي شاركت فيها مروحيات أباتشي، أصابها رصاص المقاومين في جنين.