08-مايو-2024
البلدة القديمة الخليل

صورة أرشيفية في البلدة القديمة في الخليل

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت بلدية الخليل، جنوبي الضفة الغربية، يوم الأربعاء، عن إغلاق السلطات الإسرائيلية لمقرها القديم، وذلك استعدادًا للاستيلاء عليه. وأكدت البلدية في بيان صدر عنها، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت أبواب مبنى البلدية القديم، الذي يعتبر مدخل البلدة القديمة في مدينة الخليل، باستخدام اللحام الأوكسجيني".

وأوضح البيان أن السلطات الإسرائيلية قامت بتطبيق قرارها بإخلاء المبنى قبل نحو عام، وتأتي هذه الخطوة ضمن خططها للاستيلاء على المبنى وتسليمه للمستوطنين.

من جانبه، انتقد رئيس بلدية الخليل، تيسير أبو سنينة، هذه الخطوة الإسرائيلية، في تصريحات صحفية، معتبرًا إياها "اعتداءً صارخًا بحق البلدية التي شغلت المبنى لفترات طويلة قبل وصول الاحتلال". وأشار أبو سنينة إلى أن المبنى يمثل إرثًا فلسطينيًا خالصًا، وأن ملكيته مثبتة قانونيًا من خلال الوثائق والمستندات الرسمية التي تمتلكها البلدية.

وأضاف أبو سنينة أن القرار الإسرائيلي يأتي ضمن محاولات تهويد البلدة القديمة في الخليل، معبرًا عن استمرارية البلدية في التصدي لهذه الخطوة من خلال استخدام كافة الوسائل المتاحة، بما في ذلك الضغط على المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية لوقف هذه الانتهاكات.

وشهدت الأيام الأخيرة تصعيدًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية، وخاصة في المناطق المحتلة من القدس، مما أدى إلى استشهاد 491 شخصًا، وإصابة 4,950 مواطنًا، فيما يتواصل العدوان على قطاع غزة.