21-يونيو-2024
انتقاد نتنياهو لبايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تبادل البيت الأبيض ورئيس وزراء الاحتلال انتقادات، أمس الخميس، بشأن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للاحتلال في عملياتها العسكرية في غزة، في أحدث مؤشر على التوترات بين الحليفين حول كيفية إدارة الحرب، بحسب ما كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية. 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، يوم الخميس إن إدارة بايدن أعربت عن خيبة أملها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد أن انتقد الأخير الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بسبب حجب بعض الذخائر الثقيلة.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، على التزام الولايات المتحدة بإسرائيل بأنه "مقدس".

وأشار كيربي إلى أنه "لا توجد دولة أخرى قدّمت أو ستواصل تقديم المزيد من الدعم لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها أكثر من الولايات المتحدة"، مضيفًا أن تعليقات نتنياهو كانت "مخيبة للآمال ومثيرة للقلق".

ورد نتنياهو يوم الخميس بأنه "مستعد لتحمل الهجمات الشخصية إذا كان ذلك هو ما يتطلبه الأمر للحصول على الأسلحة والذخائر التي تحتاجها إسرائيل في حربها من أجل البقاء".

كان هذا أحدث تبادل للاتهامات بين واشنطن وتل أبيب مع تزايد اختلافاتهما بشأن كيفية إدارة "إسرائيل" للحرب، في الوقت الذي يواجه فيه بايدن ونتنياهو ضغوطًا داخلية ودولية لتغيير المسار، بحسب التايمز. 

ومنذ السابع من تشرين الأول\ أكتوبر، دعمت الولايات المتحدة الاحتلال بشكل كبير، مقدمةً أسلحة ودعمًا في الأمم المتحدة في الغالب، لكن العلاقة توترت خلال الفترة الماضية. 

في الشهر الماضي، منعت إدارة بايدن شحنة من القنابل الثقيلة والقذائف المدفعية إلى الاحتلال، بينما سمحت بتدفق أسلحة أخرى، وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعمت الإدارة قرارًا للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على الرغم من احتجاجات تل أبيب.

وبحسب نيويورك تايمز فإن الدعم المستمر للأسلحة هو القضية الرئيسية بالنسبة لنتنياهو، وقد ضمن هذا الأسبوع بقاء النزاع في العلن، واصفًا أفعال وكلمات البيت الأبيض بأنها إهانات له ولإسرائيل. 

ويوم الإثنين الماضي، تجاوز الرئيس بايدن معارضة الكونغرس لواحدة من أكبر صفقات الأسلحة على الإطلاق لإسرائيل، وهي صفقة بقيمة 18 مليار دولار لطائرات F-15.

ويوم الثلاثاء، أصدر نتنياهو بيان فيديو وصف فيه بأنه "لا يمكن تصوره" أن تحجب إدارة بايدن أسلحة عن "أقرب حلفاء أمريكا، الذين يقاتلون من أجل حياتهم".

وأفادت الإدارة الأميركية بعدم وجود تطورات جديدة في هذا الصدد، ولم يتم حجب سوى شحنة القنابل ذات الوزن 2000 رطل، التي هي قيد المراجعة منذ أوائل أيّار\مايو بسبب مخاوف بشأن استخدامها في المناطق المأهولة بكثافة في غزة. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، عن نتنياهو، "نحن حقًا لا نعرف عما يتحدث".

وفي تعليقاته يوم الخميس، كرر كيربي أن أحدًا لم يقدم أكثر لمساعدة إسرائيل في "الدفاع عن نفسها: من الولايات المتحدة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، على التزام الولايات المتحدة بإسرائيل بأنه "مقدس".

"لقد أثبتنا ذلك ليس فقط بالكلمات ولكن بالأفعال"، قال ميلر. "لا أعتقد أن الانخراط في تبادل علني مكثف حول هذا الموضوع أمر منتج".