12-سبتمبر-2022
تضمّن الالتماس الذي قدّمته المنظمات المتطرفة، السماح بإدخال أدوات الصلاة اليهودية

تضمّن الالتماس الذي قدّمته المنظمات المتطرفة، السماح بإدخال أدوات الصلاة اليهودية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قدّمت ما تُعرف بـ "منظمات الهيكل" طلبًا للمحكمة الإسرائيلية العليا، لاستصدار تصريح يُتيح لعناصر "النفخ في البوق" و"إدخال قرابين العرش" أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية المقبلة.

يأتي طلب المنظمات اليهودية المتطرّفة من المحكمة العليا الإسرائيلية عشية الأعياد اليهودية المنتظرة مع دخول سنة عبرية جديدة 

كما تضمّن الالتماس الذي قدّمته المنظمات المتطرفة صباح الإثنين، السماح بإدخال أدوات الصلاة اليهودية، خلال اقتحام المسجد الأقصى، والمتمثلة برداء الصلاة "طاليت"، ولفائف الصلاة السوداء "تيفلين"، وكذلك كتاب الأدعية التوراتية "سيدور".

أمّا "قرابين العرش" التي تطالب الجماعات اليهودية المتطرفة بإدخالها للمسجد الأقصى خلال "عيد العرش" المعروف باسم "سكوت" والذي يحل مع نهاية الثلث الأول من الشهر المقبل، فتشمل الحمضيات وسعف النخيل وأغصان الصفصاف وورود "الآس" المجدولة.

ويأتي طلب المنظمات اليهودية المتطرّفة من المحكمة العليا الإسرائيلية عشية الأعياد اليهودية المنتظرة مع دخول سنة عبرية جديدة، بدايةً بـ"عيد رأس السنة العبرية" الذي يوافق الإثنين والثلاثاء (26 -27 أيلول/ سبتمبر)، ومرورًا بـ "يوم الغفران" الذي يصادف الخامس من أكتوبر/تشرين الأول، وانتهاءً بعيد "العُرش" اليهودي "سوكوت" الذي يبدأ في التاسع من تشرين أول/ اكتوبر، وينتهي في 16 من الشهر ذاته.

وكانت المؤسسة الحاخامية لجماعات الهيكل المتطرّفة، أعلنت عزمها نفخ البوق في المسجد الأقصى خلال رأس السنة العبرية، بعد أن انتهت من صناعة بوق مطابق للشروط التوراتية (أن لا يكون ملتويًا، وأن يكون من قرن ذكر كبش الماعز).

وقال المحامي أفيعاد فيسولي، ممثل المؤسسة الحاخامية إن تقديم الالتماس يستند إلى أحكام قضائية سابقة لمحاكم إسرائيلية في 2015 و2018، كانت اعتبرت نفخ البوق في الأقصى من الأعمال "غير المستفِزّة".

تجدر الإشارة إلى أنّ الحاخام المتطرف "يهودا غليك" أذاع الأحد الماضي، صوت النفخ في البوق خلال اقتحامه مع مستوطنين آخرين باحات المسجد الأقصى.