31-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد الرئيس محمود عباس، أن فلسطين مقبلة على "أيام صعبة للغاية"، ولذلك فإن السلطة "ستُضطر عاجلاً ليس آجلاً لاتخاذ قرارات مصيرية صعبة"، مضيفًا، "نحن في ظرف صعب وخطير، ونرجو أن لا تتخلوا عنا" وذلك في حديثه للزعماء العرب خلال كلمته في القمة العربية التي تستضيفها تونس، اليوم الأحد.

ودعا الرئيس، الزعماء العرب، إلى دعم الموازنة المالية للسلطة الفلسطينية، وتفعيل قرارات القمم السابقة بتفعيل شبكة الأمان العربية والوفاء بالالتزامات لدعم دولة فلسطين.

وقال الرئيس، إن ما تمر بها فلسطين والقدس هي الإدارة الأمريكية، مؤكدًا أن "الآتي أصعب وأخطر من قبل هذه الإدارة بعد قرار الجولان".

وشدد أن الإدارة الأمريكية "أنهت ما تبقى لها من دور في وساطة عملية السلام أو أي اتفاق، ولا يمكن أن نقبل أي خطة سلام لا تحترم قرارات الشرعية الدولية وصولاً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف، "سنواصل عملنا من أجل حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وتطرق الرئيس إلى التقارب الذي حدث مؤخرًا بين دولٍ عربيةٍ وإسرائيل، وقال إنه "على ثقة بأن محاولات إسرائيل تطبيع علاقاتها لن تنجح".

كما تحدث الرئيس عن قطاع غزة قائلاً إن نصف موازنة السلطة تذهب له، وأضاف مخاطبًا الفلسطينيين في القطاع بالقول "لن نتخلى عنكم".