05-يناير-2023
كريم يونس وايتمار بن غفير

كريم يونس

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت القناة الإسرائيلية 14 إنّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، طلب من قائد الشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، منع أي احتفالات بالإفراج عن الأسير كريم يونس الذي أمضى 40 سنة خلف القضبان.

أطلقت مصلحة سجون الاحتلال سراح الأسير كريم يونس، وحيدًا في منطقة "رعنانا" قرب تل أبيب، في وقت مبكّر، وعلى نحو مفاجئ

وفي وقت مبكّر صباح اليوم الخميس، وعلى نحو مفاجئ، أطلقت مصلحة سجون الاحتلال سراح الأسير كريم يونس، وحيدًا في منطقة "رعنانا" قرب تل أبيب، قبل أن يتعرّف إليه عمال فلسطينيون ويتيحوا له الاتّصال بعائلته التي قدمت لإحضاره.

ولم تتحدّث القناة الإسرائيلية عن تفاصيل طلب ايتمار بن غفير، والتعليمات التي وجهها لقيادة الشرطة الإسرائيلية بهذا الخصوص.

كريم يونس أثناء زيارته قبر والديه بعد الإفراج عنه
كريم يونس أثناء زيارته قبر والديه بعد الإفراج عنه

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرنوت" فإنّ ترك عناصر مصلحة السجون لكريم يونس في منطقة رعنانا" جاء لمنع خروج أي صورة "انتصار بحريّته"، وقد جرى اتخاذ هذا القرار بعد تقييم عقده وزير الأمن القومي بن غفير، مع مفوِّضة مصلحة السجون الإسرائيلية "كاتي بيري"، وقائد الشرطة "يعقوب شبتاي". 

ونقلت الصحيفة العبرية عن ايتمار بن غفير قوله: "المخرِّب لا يليق أن يُحتفل بخروجه من السجن".

في ذات السياق، طالب رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي من حزب "الليكود" أوفير كاتس، أحزاب الائتلاف والمعارضة بالتحرك سريعًا لسحب الجنسية الإسرائيلية من كريم يونس، عبر تمرير مشروع قانون بسحب الجنسية والإقامة وترحيل فلسطينيي الداخل الذين يشاركون في عمليات ضد أهداف إسرائيلية.