13-يناير-2023
القبة الحديدية تسبب السرطان

الترا فلسطين | فريق التحرير

توصل باحثون إسرائيليون إلى أن جنود الاحتلال الذين أدوا خدمتهم العسكرية في منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ، معرضون للإصابة بمرض السرطان أكثر بثماني مرات من أبناء جيلهم في "إسرائيل" ، وفق تقرير نشره موقع "زمان يسرائيل"، يوم الخميس.

الدراسة التي أكدت وجود علاقة بين الخدمة في القبة الحديدية والسرطان تقوم على 46 جنديًا أصيبوا بهذا المرض بعدما خدموا في منظومة الدفاع الجوي والقبة الحديدية

وأكد التقرير، أن باحثين من الجامعة العبرية وجامعة تخنيون نشروا دراسة بهذا الخصوص في المجلة العلمية للأبحاث البيئية، إلا أنه أشار إلى أن المنظومة الطبية في جيش الاحتلال ستنشر قريبًا نتائج دراسة تطرح نتيجة معاكسة، وتنفي الادعاء بارتفاع عدد المصابين بالسرطان بين الجنود الذين أدوا خدمتهم في القبة الحديدية.

وبحسب التقرير، فإن الدراسة التي أكدت وجود علاقة بين الخدمة في القبة الحديدية والسرطان تقوم على 46 جنديًا أصيبوا بهذا المرض بعدما خدموا في منظومة الدفاع الجوي والقبة الحديدية، في حين رفض جيش الاحتلال تقديم معلومات لمُعدّي الدراسة حول عدد الجنود الذين خدموا في القبة الحديدية.

وأظهرت الدراسة، أن عام 2011، شهد تسجيل  عدد كبير نسبيًا من الإصابة بالسرطان في صفوف جنود القبة الحديدية، باعتباره أحد الأعوام التي تمحور حولها البحث، حيث تمكن الجنود الذين خدموا في ذلك العام من إخبار الباحثين أن 250 جنديًا خدموا في القبة الحديدية في ذلك الوقت.

وعندما قارن الباحثون النسبة المئوية للجنود المرضى ببيانات من السجل العام للمصابين بالسرطان، خلصوا إلى أن الإصابة بالسرطان كانت أعلى 8 مرات بين صفوف جنود القبة الحديدية في ذلك العام مقارنة بأقرانهم من عموم السكان.