02-سبتمبر-2024
توتر بين نتنياهو وبايدن

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبذل ما يكفي من الجهد لضمان التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في غزة. ورغم ذلك، أشار بايدن إلى أن التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن أصبح قريبًا للغاية.

كما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن هيئة الأسرى الإسرائيليين في غزة أن تصريحات بايدن تُعد دليلاً على أن نتنياهو يعرقل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حماس.

مسؤول سياسي إسرائيلي بارز:  تصريحات بايدن خطيرة بشكل خاص

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه القدس وتل أبيب مظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف الإسرائيليين، مطالبين نتنياهو ببذل مزيد من الجهد لاستعادة باقي الأسرى في قطاع غزة. 

وأعرب مسؤولون إسرائيليون كبار عن استغرابهم من الضغوط التي يمارسها الرئيس الأميركي جو بايدن على نتنياهو، مؤكدين أن الأخير وافق على العرض الأميركي في 31 أيار/مايو الماضي.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مسؤول سياسي إسرائيلي بارز قوله إن تصريحات بايدن خطيرة بشكل خاص، "لا سيما أنها تأتي بعد أيام قليلة من إعدام حركة حماس لستة محتجزين إسرائيليين، من بينهم مواطن أميركي"، بحسب ادعائه.

وكانت حركة حماس قد أكدت في بيان، أمس الأحد، أن "الأسرى قتلوا بقصف صهيوني وعلى الرئيس (الأميركي جو) بايدن، إن كان حريصا على حياتهم أن يوقف دعمه للعدو (إسرائيل)، ويضغط عليه لإنهاء عدوانه فورا (على غزة)".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن المسؤولين الأميركيين لم يتأكدوا بعد ما إذا كان اكتشاف جثث الأسرى الستة سيؤثر على احتمالية توصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق قريبًا. 

وأضافت أن الولايات المتحدة ومصر وقطر كانوا يعملون على صياغة الاقتراح النهائي قبل العثور على الأسرى مقتولين في نفق تحت مدينة رفح جنوب قطاع غزة. يُذكر أن المحادثات التي جرت في القاهرة بشأن غزة قبل أيام انتهت دون التوصل إلى اتفاق.