02-أغسطس-2024
السفارة التركية في تل أبيب

استدعت إسرائيل نائب السفير التركي لدى إسرائيل، لـ"توبيخه بشكلٍ شديد" بعد أن نكست السفارة التركية في تل أبيب العلم التركي إلى النصف، يوم الجمعة، حدادًا على إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في طهران، يوم الأربعاء.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في منشور على "إكس": "لن تتسامح دولة إسرائيل مع تعبيرات الحداد على قاتل مثل إسماعيل هنية ، الذي قاد حماس في ارتكاب الفظائع في 7 أكتوبر وصلى مع رفاقه، متمنيًا النجاح للقتلة بينما كان يشاهد الصور المروعة على شاشة التلفزيون"، وفق تعبيره.

قال رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" أفيغدور ليبرمان: "تنكيس العلم التركي في تل أبيب عقب اغتيال إسماعيل هنية، هو أمر كبير وعار"

وأضاف "إذا أراد ممثلو السفارة الحداد فعليهم الذهاب إلى تركيا والحداد إلى جانب سيدهم أردوغان الذي يحتضن منظمة حماس الإرهابية ويدعم أعمالها القتل والإرهاب"، وفق زعمه.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 2 آب/أغسطس يوم حداد وطني على هنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونكو كيسيلي، ردًا على تصريحات كاتس، على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لا يمكن تحقيق السلام بقتل المفاوضين وتهديد الدبلوماسيين".

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير: "تنكيس العلم إلى منتصف السارية في السفارة التركية في إسرائيل تحية لهنية يظهر بالضبط ما يفكرون به. أنا أدعو السفير التركي إلى إنزال العلم بالكامل والعودة إلى بلاده. وأدعو وزير الخارجية ورئيس الوزراء الإسرائيلي إلى استدعاء السفير التركي لجلسة استماع تمهيدًا لإبعاده".

وقال رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" أفيغدور ليبرمان: "تنكيس العلم التركي في تل أبيب عقب اغتيال إسماعيل هنية، هو أمر كبير وعار. من المستحيل على الدولة التي وقفت في بداية الحرب إلى جانب المنظمات الإرهابية وهددت هذا الأسبوع بغزو دولة إسرائيل أن يكون لها سفارة في قلب تل أبيب".

شجب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إساءة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لبلاده قائلًا: "لا يمكن أن نتعلم أي شيء من قتلة أمثالكم"، وفق ما ورد في وكالة الأناضول.

جاء ذلك في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، الجمعة، ردًا على منشور لكاتس استهدف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال ألطون: "لا يمكن لرئيسنا ولا بلدنا تعلّم أي شيء من قتلة أمثالكم، مرتكبي الإبادة الجماعية، وأيديكم ملطخة بالدماء". وأضاف: "يوما ما ستحاسبون على المجازر التي ارتكبتموها في حق إخواننا الفلسطينيين، والإبادة الجماعية الشائنة".