07-سبتمبر-2024
شرعت بلدية غزة بتنظيف وتهيئة مصارف مياه الأمطار وسط دمار واسع

شرعت بلدية غزة بتنظيف وتهيئة مصارف مياه الأمطار وسط حالة دمار واسع

أطلقت بلدية غزة تحذيرًا من غرق بعض مناطق المدينة في موسم الشتاء القادم، بعد التدمير الكبير الذي طال البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 11 شهرًا على قطاع غزة.

بلدية غزة: انتهينا من تنظيف عدد بسيط من مصارف المياه، من أصل 4400 مصرفًا كان قائمًا قبل العدوان الإسرائيلي

وقالت بلدية غزة اليوم السبت، إنّها شرعت بتنظيف وتهيئة مصارف مياه الأمطار. وأوضحت أنّ جهودها تنصبُّ حاليًا على تنظيف وتعزيل مصارف ومناهل مياه الأمطار في المناطق التي يمكن الوصول إليها والتي لم تتضرر أو تضررت بشكل جزئي.

وأضافت أنّ الاحتلال تسبب بتدمير نحو 165 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وتعمّد تدمير مرافق بركة الشيخ رضوان والمولّدات الكهربائية والأسوار، وخط تصريف مياه البركة وكذلك محطة (7ب) في حي الزيتون، إضافة للأضرار الكبيرة في الآليات الثقيلة العاملة في هذه المجال.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من تنظيف عدد بسيط من المصارف حتى الآن من أصل 4400 مصرفًا كان قائمًا قبل العدوان، وأنّ غالبية المصارف وشبكات تصريف مياه الأمطار تم تدميرها وتجريفها من قبل الاحتلال خاصة المناهل الرئيسة.

الاحتلال تسبب بتدمير نحو 165 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وتعمّد تدمير مرافق بركة الشيخ رضوان

وشددت البلدية على ضرورة العمل على تفريغ بركة الشيخ رضوان التي اختلطت بمياه الصرف الصحي قبل موسم الأمطار، تفاديًا لحدوث كارثة وغرق منازل في مناطق متفرقة من المدينة.

وتطالب بلدية غزة المنظمات الدولية بسرعة التدخل وإنقاذ الحياة الإنسانية ومساعدة البلدية في توفير الوقود والآليّات، وتوفير المشاريع الإسعافيّة العاجلة لإعادة إصلاح البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار والإسراع بإدخال الأنابيب اللازمة لصيانة خط تصريف مياه بركة تجميع مياه الأمطار بحي الشيخ رضوان الذي تضرر من قصف الاحتلال، تلافيًا لطفح البركة وغرق المناطق المجاورة لها.