03-مايو-2024
ميناء تركي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أصدرت وزارة التجارة التركية، بيانًا أمس الخميس، أعلنت فيه وقفًا كاملًا للتعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي، حتى سماح "إسرائيل" بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود.

وكانت تركيا أجرت قيودًا على تصدير 54 منتجًا إلى "إسرائيل" تم فرضها منذ 9 أبريل/نيسان الماضي، نتيجة للاستمرار في الأزمة الإنسانية والدمار في غزة، ورفض الحكومة الإسرائيلية التجاوب مع الجهود الدولية لوقف إطلاق النار ومنع دخول المساعدات.

بلغت قيمة التجارة بين الطرفين 6.8 مليار دولار في عام 2023

وأوضح البيان أنه تم الانتقال إلى المرحلة الثانية من الإجراءات، حيث تم إيقاف التعاملات التجارية مع "إسرائيل" بشكل كامل، بما يشمل جميع المنتجات، وذلك مع استمرار الحكومة الإسرائيلية في موقفها العدائي مما أدى إلى تفاقم المأساة الإنسانية في فلسطين.

وأضاف البيان أن الإجراءات الجديدة ستُطبق بشكل صارم وحاسم حتى تتيح الحكومة الإسرائيلية دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع.

وقبل الإعلان الرسمي من الحكومة التركية عن قرارها، هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان واتهمه بـ"انتهاك الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل"، وذلك على خلفية إغلاق الموانئ التركية أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية ستعمل على إيجاد بدائل فورية للتجارة مع تركيا من خلال زيادة التصنيع المحلي وإيجاد موردين آخرين. 

وبلغت قيمة التجارة بين الطرفين 6.8 مليار دولار في عام 2023، منها 76% صادرات تركية، بحسب معهد الإحصاء التركي. وكانت أكبر صادرات تركيا إلى إسرائيل في هذا العام هي الحديد والصلب.وأكبر وارداتها هي المنتجات النفطية المكررة، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي.

وفي عام 2022، بلغت قيمة صادرات الاحتلال إلى تركيا 2.33 مليار دولار. وشملت البترول المكرر (بقيمة 1.03 مليار دولار)، وحديد الخردة (بقيمة 293 مليون دولار)، والبوليمرات البروبيلينية (بقيمة 101 مليون دولار). وقد شهدت صادرات إسرائيل إلى تركيا نموًا سنويًا بمعدل 9.35٪ خلال السنوات الـ 27 الماضية، حيث ارتفعت من 209 مليون دولار في عام 1995 إلى 2.33 مليار دولار في عام 2022.

من جانبها، بلغت قيمة صادرات تركيا إلى "إسرائيل" في عام 2022 حوالي 7 مليارات دولار. وكانت المنتجات الرئيسية التي صدرتها تركيا إلى الاحتلال هي أعواد الحديد الخام (بقيمة 757 مليون دولار)، والسيارات (بقيمة 353 مليون دولار)، والمجوهرات (بقيمة 264 مليون دولار). وقد شهدت صادرات تركيا إلى إسرائيل نموًا سنويًا بمعدل 12.5٪ خلال السنوات الـ 27 الماضية، حيث ارتفعت من 288 مليون دولار في عام 1995 إلى 7 مليارات دولار في عام 2022.