22-ديسمبر-2022
متظاهرة مؤيدة لفلسطيني في تشيلي - MARTIN BERNETTI/A Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس تشيلي غابرييل بوريك إنّ بلاده سترفع في عهده مستوى تمثيلها في الأراضي الفلسطينية إلى سفارة، وذلك في كلمة ألقاها خلال حفل ميلادي مع أبناء الجالية الفلسطينية في سانتياغو.

 لتشيلي مكتب تمثيلي في رام الله بالضفة الغربية، منذ عام 1998، أمّا فلسطين فلديها سفارة في سانتياغو  

وقال بوريك مساء الأربعاء، إنّ "أحد القرارات التي اتّخذناها كحكومة، وأعتقد أنّنا لم نعلنه على الملأ، وأنا أخاطر بذلك الآن، هو أنّنا سنرفع مستوى تمثيلنا الرسمي في فلسطين، من قائم بالأعمال حاليًا إلى سفارة سنفتتحها في عهد حكومتنا".

رئيس تشيلي، غابرييل بوريك
رئيس تشيلي، غابرييل بوريك 

وفي كلمته شدّد بوريك على أنّ الفلسطينيين "شعب موجود ويقاوم وله تاريخ"، وتربط بين الشعبين التشيلي والفلسطيني علاقات وثيقة منذ بدأ الفلسطينيون بالهجرة إلى البلد الواقع في غرب أميركا اللاتينية في القرن العشرين. 
 
وتزيد أعداد الفلسطينيين في تشيلي حاليًا عن 300 ألف شخص، وهم الجالية العربية الأكبر خارج الشرق الأوسط. ويساهمون بشكل أساسيّ في قطاعي التجارة وصناعة النسيج، وبعضهم انخرط في الحياة السياسية في تشيلي وتقلّد مناصب متقدمة. 

نظّم الفلسطينيون  في تشيلي تظاهرات حاشدة احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي 

كما أن للفلسطينيين في تشيلي نادٍ لكرة القدم (بالستينو) أسّسه مهاجرون في 1920، ولا قطاع واسع من المشّجعين. 

تجدر الإشارة إلى أن تشيلي اعترفت تشيلي بفلسطين دولة عام 2011، ثم أيّدت انضمامها إلى اليونسكو.

ويعتبر الرئيس التشيلي غابريال بوريك من مناصري القضية الفلسطينية، ومعاديًا للسياسة الإسرائيلية، زار الضفة الغربية عام 2018، والتقى آنذاك بالرئيس محمود عباس. وقال في مقابلة تلفزيونية العام الماضي: "نعم، إسرائيل دولة إبادة ودولة إجرامية. يجب أن ندافع عن حقوق الإنسان مهما كانت قوة الدول".