16-أبريل-2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم 9 منازل ومنشآت في قرية دير بزيع، غربي محافظة رام الله.

وأفاد عضو مجلس قروي دير بزيع وائل منصور في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، أن قوة من جيش الاحتلال ترافقها الإدارة المدنية التابعة للجيش، اقتحمت قرية دير بزيع صباح اليوم، وشرعت بتوزيع إخطارات هدم.

مجموع الإخطارات بلغ 9 إخطارات لهدم 9 منازل

وأضاف منصور، أن مجموع الإخطارات بلغ 9 إخطارات لهدم 9 منازل، بينها إخطارين لهدم منزلين في منطقة الدوارة قرب منزل الشهيد مجاهد منصور كراجة، وهناك 7 إخطارات لهدم 7 منازل في منطقة ظهرة أبو معاليه بينها فيلا سكنية.

وذكر منصور، أن هذه المنازل هي مأهولة بالسكان وبنيت قبل أكثر من 10 سنوات، ما يعني أن نحو 50 مواطنًا بينهم أطفال ونساء مهددون بالتهجير القسري، فيما لو جرى هدم المنازل.

وأكد منصور، أن ذريعة إخطارات الهدم هي البناء بدون ترخيص في منطقة "ج"، بالرغم أن هذه المنازل لا تقع بشكل كامل في مناطق "ج" بل هي على حدود المناطق "ب" و"ج"، ما يعني أن ما يجري هو انتقام من القرية.

بالتالي، قال منصور، إن المجلس البلدي وبالتعاون مع المؤسسات الحقوقية والرسمية بصدد تحضير ملفات وتقديم اعتراضات على إخطارات الهدم، أمام المحاكم الإسرائيلية.

وقبل نحو شهر، نفذ الشهيد مجاهد كراجة من قرية دير بزيع، عملية فدائية قرب القرية، أسفرت عن مقتل جندي وجرح آخرين، قبل أن يرتقي بغارة جوية نفذتها طائرة مروحية بعد خوض اشتباكات لعدة ساعات.

وانتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، حيث حاصرت بناية سكنية تضم شقة كانت تسكن فيها عائلة الشهيد خالد المحتسب، الذي نفذ عملية إطلاق نار في القدس. ووزعت سلطات الاحتلال منشورات على المباني المحيطة، تطالب السكان بالتزام منازلهم وعدم الخروج منها استعدادًا لتنفيذ قرار تفجير الشقة السكنية، والتي تقع ضمن بناية مكونة من 3 طوابق.

وقام الاحتلال في صب "الباطون" داخل منزل عائلة الشهيد المحتسب في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة.

دمر الاحتلال منزلًا في كفر قرع رغم صدور قرار بوقف تنفيذ عملية الهدم

وفي بلدة كفر قرع في الداخل الفلسطيني المحتل، قامت جرافات وآليات السلطات الإسرائيلية، بحماية من الشرطة والوحدات التابعة لها، بتدمير منزل يتألف من طابقين، وذلك على الرغم من صدور أمر من المحكمة يقضي بوقف تنفيذ عملية الهدم.

وجاءت الآليات وقوات الشرطة لتدمير المنزل في كفر قرع بحجة البناء غير المرخص. وقد أفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة، المعززة، طوقت منطقة الهدم ومنعت المواطنين من الاقتراب، وتوفير الحماية للآليات والجرافات.

وأفاد الشهود بأن قوات الشرطة قامت بإغلاق الشارع المؤدي إلى الحي، ومنعت الأهالي من الوصول إلى المكان. وأكدت مصادر محلية أن السلطات قامت بتدمير المنزل رغم صدور أمر قضائي بوقف عملية الهدم.

وفي استجابة سريعة، توجهت العائلة ورئيس البلدية، فراس بدحي، بطلب مستعجل للمحكمة للنظر في القضية، وتم تجميد عملية الهدم حاليًا حتى صدور قرار نهائي من محكمة الصلح في الخضيرة. ومن المقرر عقد جلسة المحكمة في وقت محدد ظهر اليوم. ورغم تلك الخطوة، لم تلتزم السلطات بتجميد عملية الهدم، كما أشار الأهالي.

دلالات: