17-يوليو-2022
حسين الشيخ

حسين الشيخ | المصدر: نيويورك تايمز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال أمين سر اللجنة التنفيذية منظمة التحرير حسين الشيخ، إن حل السلطة الفلسطينية ستكون له نتائج على الشعب الفلسطيني أسوأ مما هم فيه الآن، وذلك في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نُشر يوم الجمعة.

حسين الشيخ: خلفيتي وسجلاتي يعطياني الشرعية للقيادة (..)  أنا تدور حياتي جميعها حول نضال الشعب الفلسطيني. أعرف جيدًا كيف أقود شعبي للطريق الصحيح

وأضاف الشيخ، أنه لا يعتقد أن "إسرائيل" جدية حول إنهاء الاحتلال، "وبالتالي فإن الفلسطينيين لا يملكون أي خيار سوى مواصلة العمل ضمن الترتيبات الحالية".

واعتبر أن إنهاء العلاقات مع "إسرائيل" أو حل السلطة "قد ينتهي إلى انفجار أمني، مما سيترك الفلسطينيين في وضع أسوأ مما هم عليه الآن".

وتابع: "لو قررنا حل السلطة الفلسطينية، ما هو البديل؟ البديل هو العنف والفوضى والدم. أعرف عواقب مثل هذا القرار وأن الفلسطينيين سيدفعون الثمن".

وأشارت الصحيفة إلى أن الشيخ ورغم أنه لم يُنتخب بل تم تعيينه في منصبه -الذي يجعله أقوى المرشحين لخلافة محمود عباس- بعد وفاته، لكنه يقول: "خلفيتي وسجلاتي يعطياني الشرعية للقيادة (..)  أنا تدور حياتي جميعها حول نضال الشعب الفلسطيني. أعرف جيدًا كيف أقود شعبي للطريق الصحيح".

وكان اختيار الشيخ لمنصب أمين سر اللجنة التنفيذية خلفًا لصائب عريقات قد أثار جدلاً كونه لم يخضع لأي نقاش مع أعضاء اللجنة التنفيذية أو قادة الفصائل، بل تم تسريبه من خلال صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قبل أن يُعلن رسميًا بتغيير حسين الشيخ صفته الرسمية في حسابه على تويتر، ثم بقرار مكتوبٍ منسوبٍ للرئيس محمود عباس.