19-فبراير-2023
مصلون في المسجد الأقصى في شهر رمضان | تصوير مصطفى الخاروف

مصلون في المسجد الأقصى في شهر رمضان | تصوير مصطفى الخاروف

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت حكومة الاحتلال تقليص اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفق ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلية "قناة كان"، مساء اليوم الأحد.

وأوضحت "قناة كان"، أن القرار صدر بناء على توصية المنظومة الأمنية، في ظل تدهور الأوضاع وتدحرجها لتصعيد في ظل أجواء متوترة تزداد سخونتها بسب الإجراءات القمعية التي  تنفذها حكومة نتنياهو في القدس.

وأشارت إلى أن المستوطن ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، والمستوطن بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، عارضا هذه التوصية، لكن في النهاية أقرتها الحكومة.

وجاء القرار في حين تبذل الإدارة الأمريكية جهودًا مكثفة لمنع اندلاع تصعيد في شهر رمضان. وفي هذا الإطار، توصلت إلى تفاهمات بين حكومة الاحتلال والسلطة الفلسطينية تنص على تعليق الاحتلال سياسة هدم المنازل والتهجير القسري وتقليص اقتحامات المدن الفلسطينية، مقابل امتناع السلطة عن التوجه لمجلس الأمن لاستصدار قرار بإدانة الاستيطان.

يشار أن معطيات لمنظمة "جبل الهيكل في أيدينا" المتطرفة أظهرت أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية السنة العبرية بتاريخ 26 أيلول/سبتمبر 2026 قد زاد بنسبة 16% مقارنة مع عدد المقتحمين في الفترة ذاتها قبل سنة.