14-أغسطس-2018

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أنه أخطأ بسماحه بالتفاوض حول البرنامج النووي وتوقيع الصفقة النووية مع الغرب، مضيفا أنه لولا معارضته والخطوط الحمر التي وضعها، لأعطى الرئيس الإيراني حسن روحاني المزيد من التنازلات للولايات المتحدة. كما اتهم خامنئي الحكومة بأنها تسببت بانهيار قيمة عملة البلاد وارتفاع الأسعار. وشدد على أنه "حتى لو افترضنا جدلا أننا نجري مفاوضات مع أمريكا، فلن تكون مع الإدارة الحالية".

وحسب موقع مكتب خامنئي الرسمي، وخلال كلمته أمام مجموعة من الإيرانيين في طهران، انتقد الولي الفقيه بشدة أداء حكومة روحاني، قائلا إن سياساتها الخاطئة أدت إلى انهيار قيمة العملة الإيرانية وارتفاع الأسعار والغلاء، مضيفا أن سبب الانهيارات المتتالية في قيمة عملة البلاد هو داخلي. وشدد على أنه لن تقع حرب ولن تجرى مفاوضات مع الولايات المتحدة. 

وقال إن "الأمريكان عندما يريدون أن يتفاوضوا مع أحد فإنهم يحددون أهدافهم الرئيسية ولن يتراجعوا قيد أنملة عن هذه الأهداف والغايات. ويطالب الأمريكان من الطرف المفاوض لهم بامتيازات محددة، ولو امتنع هذا الطرف عن إعطائهم هذه الامتيازات، فإنهم يختلقون ضجة كبيرة إلى أن يتراجع هذا الطرف ويقدم لهم تنازلات"، مضيفا "الأمريكان لا يعطون امتيازات للطرف المقابل لقاء ما يحصلون عليه منه، ويعطون مجرد وعود جوفاء فقط لكي يرضوا الطرف المفاوض لهم ويقنعوه في تقديم التنازلات".

وتزامنت تصريحاته مع كشف وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، عن الجيل الجديد من صاروخ "فاتح مبين" البالستي قصير المدى.

وأفادت هيئة إذاعة وتلفزيون "ايريب" الرسمية أن الصاروخ "نجح في الاختبارات" وبإمكانه ضرب أهداف برية وبحرية.

ولم تحدد طهران مدى الصاروخ الجديد، لكن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الولايات المتحدةـ أشار إلى أن مدى نسخه السابقة بلغ ما بين 200 و300 كلم.


اقرأ/ي أيضًا:

مساعدة سابقة لترامب تشكك بقواه العقلية .. كيف رد عليها؟

تونس تتجه لاعتماد قانون المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث