20-أكتوبر-2024
صفقة التبادل

مظاهرة إسرائيلية في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، أن رئيس جهاز "الشاباك"، رونين بار، زار القاهرة يوم الأحد، والتقى رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن محمود رشاد، وبحث معه ملف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

اللقاء يأتي بعد أقل من أسبوع على تولي حسن رشاد منصبه خلفًا لعباس كامل، وبعد استشهاد يحيى السنوار، الذي يزعم بنيامين نتنياهو أنه هو من يُعطل التوصل إلى اتفاق

وأشار موقع "واللا" إلى أن اللقاء يأتي بعد أقل من أسبوع على تولي حسن رشاد منصبه خلفًا لعباس كامل، وبعد استشهاد يحيى السنوار، الذي يزعم بنيامين نتنياهو أنه هو من يُعطل التوصل إلى اتفاق.

وأضاف، أن رونين بار تحدث مع حسن رشاد حول إعادة فتح "نافذة الفرصة" لتجديد المفاوضات بشأن صفقة المختطفين، وأكد أن مصر لها دور مهم في هذا الجهد.

ويُعدُّ هذا اللقاء هو الأول لحسن رشاد مع مسؤول إسرائيلي، ويأتي بعد توترات سياسية بين مصر وإسرائيل. ويؤكد موقع "واللا" أن قناة الاتصال رئيس "الشاباك" ورئيس المخابرات المصرية هي إحدى الوسائل الرئيسية لإدارة العلاقات بين إسرائيل ومصر.

وورد في تقرير "واللا" أن حسن رشاد "حل بشكل غير متوقع محل عباس كامل، الذي كان في السنوات الأخيرة أحد أقوى الأشخاص في مصر، وتم تعيينه منسقًا لأجهزة الأمن المصرية ومبعوثًا خاصًا لعبد الفتاح السيسي. ولم يتضح بعد ما إن كانت هذه ترقية أم فصل".

وجاءت هذه الزيارة بينما يُنتظر أن يصل أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، لبحث مجموعة من الملفات بينها صفقة التبادل ووقف إطلاق النار، بعدما كان جو بايدن قد صرح إثر استشهاد يحيى السنوار بأن الفرصة مواتية لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاق الآن.