11-مايو-2024
غارة إسرائيلية على رفح

الترا فلسطين | فريق التحرير 

ذكرت تقارير إعلامية عبرية، أن اجتياح رفح جنوب قطاع غزة قد يستمر لمدة تصل إلى شهرين. 

وذكرت قناة 12 الإسرائيلية أن التقديرات داخل "إسرائيل" تشير إلى استمرار العملية في رفح لمدة تصل إلى شهرين، وسيتم تنفيذها على مراحل، مما يتيح إمكانية إيقافها في أي لحظة في حال تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

ووفقًا لموقع "أكسيوس" الأميركي، نقلت مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر وافق يوم الجمعة الماضي على توسيع منطقة عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح، الذي قد تفسره واشنطن على أنه تجاوزًا لما وصفه بايدن بـ"الخط الأحمر".

ويوم الإثنين الماضي، اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح، مما أدى إلى توقف دخول المساعدات إلى المنطقة. وبعدها، توغل إلى الأحياء الشرقية لمدينة رفح، مع تهجير أكثر من 100 ألف مدني.

واستنكرت دول عدة اجتياح رفح، آخرها فرنسا، التي دعت الاحتلال إلى وقف عملياته العسكرية في رفح، وأكدت أن لها تداعيات كارثية على سكان القطاع.

فيما هددت ألمانيا، على لسان وزير دفاعها بوريس بيستوريوس أن برلين تدرس وقف إرسال مزيد من الأسلحة إلى "إسرائيل" في حال إقدامها على اجتياح واسع لمدينة رفح.

كما أعربت كل من الصين واليابان عن قلقهما من اجتياح موسع لرفح، فيما اعتبرت بكين أن الاجتياح يخالف جميع المواثيق والقوانين الدولية.

وفي ذات السياق، أدانت قطر اجتياح معبر رفح، ودعت المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل إيقاف التوغل الإسرائيلي في المدينة.