15-مايو-2024
جنود الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت الإدارة الأميركية، اليوم الأربعاء، نيتها نقل معدات عسكرية هجومية إلى "إسرائيل" بتكلفة تفوق مليار دولار. ويعد هذا التحويل ضمن برنامج "المساعدات الدفاعية العادي لإسرائيل"، الذي يتطلب إخطار الكونغرس. 

ووفقًا لتقرير التلفزيون الإسرائيلي، تتضمن الحزمة الحالية ذخيرة للدبابات تبلغ قيمتها نحو 700 مليون دولار، إضافة إلى مركبات تكتيكية وقذائف هاون.

إذاعة جيش الاحتلال: واشنطن وتل أبيب اتفقنا على عدم توسيع العملية في رفح بشكل كبير قبل إجراء محادثات ثنائية بهذا الخصوص

وأكد الإعلان على موقف إدارة بايدن الذي يتضمن عدم فرض حظر على توريد الأسلحة إلى "إسرائيل"، بل يتم التهديد فقط بوقف شحنات معينة في حالة تصاعد الأحداث في رفح بشكل كبير.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيستخدم حق النقض الفيتو ضد قانون تم تقديمه من الجمهوريين، الذي يلزم الرئيس بتزويد "إسرائيل" بأي نوع من الأسلحة. وهذا يتعارض مع إعلانه السابق بأنه سيعلق توريد أنواع معينة من الشحنات إذا اجتاح الاحتلال رفح. ومن المتوقع أن يتم التصويت على القانون في مجلس النواب الأميركي هذا الأسبوع، غير أنه من المتوقع أن يفشل القرار في مجلس الشيوخ قبل ذلك.

وأوضح مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة تواصل إرسال كميات هائلة من المساعدات العسكرية إلى "إسرائيل"، مؤكدًا: "نحن مستمرون في إرسال المساعدات العسكرية وسنضمن تسليم كل ما تمت الموافقة عليه في قانون المساعدات. لقد أخّرنا شحن القنابل الثقيلة لأننا ما زلنا نعتقد أنه سيكون خطًأ اجتياح رفح. وأوضح الرئيس أنه سيتخذ هذا الموقف، ولن نقدم معدات معينة إذا تم غزو رفح، لكن هذا لم يحدث بعد".

واتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل، بحسب إذاعة جيش الاحتلال، على عدم توسيع العملية في رفح بشكل كبير قبل إجراء محادثات ثنائية بهذا الخصوص. ومن المتوقع أن تتناول المحادثات، التي ستجرى قريبًا بين كبار المسؤولين الحكوميين ونظرائهم الإسرائيليين، أيضًا قضية اليوم التالي للحرب في غزة. وتحدّث رئيس المعسكر الرسمي، الوزير وعضو مجلس الحرب بيني غانتس، الليلة الماضية، مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان.

وشدد الوزير غانتس في المحادثة، وفقًا للإذاعة العبرية العامة، على أهمية زيادة الضغط السياسي على حماس، إلى جانب استمرار الضغط العسكري من أجل التوصل إلى الخطوط العريضة لإطلاق سراح الأسرى، "وإزالة التهديد الذي تشكّله حماس".

كما ناقش الطرفان جهود تعزيز اتفاق التطبيع مع السعودية، وتوسيع التحالف الإقليمي، وكذلك مسألة "اليوم التالي" في قطاع غزة. وقال اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN: "الإدارة تتوقع أن إسرائيل قد نشرت عددًا كافيًا من الجنود على مشارف رفح لدخولها بالكامل في الأيام المقبلة".