26-يونيو-2024
معبر رفح

جيش الاحتلال في معبر رفح

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مبعوث منظمة الصحة العالمية إلى غزة ريتشارد بيبركون، إن إغلاق معبر رفح منع عمليات الإجلاء الطبي لما لا يقل عن ألفي مريض، وفقًا لما نقلت وكالة رويترز يوم الثلاثاء.

بين ريتشارد بيبركون، أن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة لإجلائهم من غزة

وأوضح ريتشارد بيبركون، أن معبر رفح قبل إغلاقه، كان يسجل مغادرة ما يقرب 50 مريضًا بحالة حرجة يوميًا، وهذا يعني أنه منذ إغلاقه يوم السابع من أيار/مايو لم يتمكن ما لا يقل عن ألفي شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية.

وبين ريتشارد بيبركون، أن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة لإجلائهم من غزة، "وهذا العدد يقل عن العدد الذي يحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة".

وأضاف، "نحتاج إلى مزيد من الطرق للإخلاء الطبي في حالات الطوارئ، ونود أن نرى معبر كرم أبو سالم والطرق الأخرى مفتوحة أيضًا للإخلاء الطبي، حيث يمكن بعد ذلك إحالة المرضى إلى المستشفيات في القدس والضفة الغربية".

وأشار إلى أن خمسة أطفال كانوا قد نقلوا من شمال قطاع غزة إلى مستشفى ناصر في خانيونس جنوب القطاع، وكانوا على وشك المغادرة للعلاج، إلا أنهم حتى الآن مازالوا ينتظرون الإجلاء.

يُذكر أن جيش الاحتلال أغلق معبر رفح في بداية هجومه البري على رفح، بالتزامن مع سيطرته على ما يُعرف باسم "محور فيلادلفيا" بين قطاع غزة والأراضي المصرية، بينما وصف ريتشارد بيبركون معبر كرم أبو سالم بأنه غير آمن.