04-يونيو-2024
شيقل

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت سلطة النقد في بيان، يوم الثلاثاء، أن عملية شحن العملة الورقية المتراكمة من الشيقل في البنوك الفلسطينية إلى الجانب الإسرائيلي سوف تُستأنف الأسبوع المقبل.

وكان تقرير لـ الترا فلسطين أوضح أن البنوك الفلسطينية أوقفت الإيداع بعملة الشيقل، بسبب تراكم مبالغ كبيرة من الشيقل، نتيجة وقف البنوك الإسرائيلية استقبال الشيقل من البنوك الفلسطينية، وسط تهديدات من وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش بوقف التعاملات بين الطرفين.

وأوضحت سلطة النقد في بيانها، أنها تجري اتصالات على كافة المستويات من أجل إزالة العقبات غير المبررة أمام شحن الفائض من عملة الشيكل وفقا للأصول، وبشكل مستدام، مبينة أن هذه الجنود نجحت في أن تستأنف عمليات شحن العملة الورقية المتراكمة من الشيكل إلى الجانب الإسرائيلي الأسبوع المقبل.

وأضافت، أنها تعمل مع المصارف على خلق بدائل لمساعدة المواطنين على إتمام عمليات الإيداع، سيما في حال وجود التزامات مالية يتوجب عليهم تسديدها.

وبحسب سلطة النقد، فإن تكدس العملة الورقية في خزنات المصارف يفوق طاقتها الاستيعابية، وهذا، وفقًا لها، يرجع إلى تزايد ملحوظ في إقبال المواطنين، خاصة الشركات والتجار، في إيداع ما بحوتهم من عملة الشيقل في البنوك، وذلك بعد تهديدات إسرائيلية بقطع العلاقات المصرفية مع البنوك الفلسطينية.

وشددت سلطة النقد أنها تعمل بكل إمكاناتها لتطبيق استراتيجية تحول رقمي في المدفوعات كمقدمة لتطبيق سياسات خفض استخدام النقد الورقي، باعتبارها حلاً مثاليًا للتعامل مع القيود على حركة النقود الورقية.