23-مايو-2023
لحظة تفجير منزل عائلة الشهيد معتز الخواجا في نعلين غرب رام الله

لحظة تفجير منزل عائلة الشهيد معتز الخواجا في نعلين غرب رام الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

فجّرت قوات الاحتلال صباح الثلاثاء، منزل عائلة الشهيد معتز الخواجا في بلدة نعين غرب رام الله، ونفّذت عمليات اعتقال ومداهمة طالت 12 فلسطينيًا من الضفة الغربية بينهم مسن.

والشهيد معتز الخواجا نفّذ في آذار/مارس الماضي، عمليّة إطلاق نار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب، أسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين.

الشهيد المعتز بالله الخواجا - صورة أرشيفية (فيسبوك)
الشهيد المعتز بالله الخواجا - صورة أرشيفية (فيسبوك) 

واقتحمت عشرات الآليّات العسكرية بلدة نعلين منتصف الليلة الماضية، وحاصرت منزل عائلة الشهيد الخواجا، والمنازل المحيطة به، تمهيدًا لتفجيره.

ووفق مصادر محليّة فإن منزل عائلة الشهيد الخواجا يقع في الطابق الثاني من بناية سكنية مكوّنة من 4 طوابق، ومساحته 120 مترًا مربعًا، ويأوي خمسة أشخاص.

وشهدت بلدة نعلين مواجهات عنيفة بين الشبّان وجنود الاحتلال، أصيب على إثرها 4 شبان بالرصاص، وتخللها إطلاق قنابل صوت وغاز.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوب جنين، واعتقلت الشابين أحمد عايد أبو الرب ومصطفى عزام الظاهر بعد مداهمة منزلي ذويهما، وأصاب الجنود شابين بالرصاص، أحدهما بجروح خطيرة في الصدر.

وأفادت مصادر محليّة بأن الاعتقالات طالت الأسير السابق محمد طبنجة من منزل شقيقته في حي المساكن الشعبية في نابلس، والذي يتهمه الاحتلال بأنه أحد عناصر الجبهة الشعبية، وأحد مسؤولي "عرين الأسود". 

المعتقل طبنجة في صورة أرشيفية مع الشهيد إبراهيم النابلسي
المعتقل طبنجة في صورة أرشيفية مع الشهيد إبراهيم النابلسي

وطالت الاعتقالات في نابلس أيضًا، أحمد مصطفى عيسى من قرية سالم شرقًا التي شهدت مداهمة عدة منازل. 

مداهمات الاحتلال في نابلس
مداهمات الاحتلال في سالم شرق نابلس

وداهمت قوات الاحتلال منطقة "بير صالح" في بلدة بيتا جنوب نابلس، وأجرت عمليات تفتيش وبحث عن تسجيلات كاميرات مراقبة في منازل ومحال تجارية، وذلك بعد ساعات من تعرّض مركبة مستوطنين لإطلاق نار على الشارع الرئيس المارّ قبالة جبل صبيح قرب حاجز زعترة.

ومن رام الله، شملت الاعتقالات أيسر كنعان من بلدة بيرزيت، والمسن ياسر حج محمد من قرية المغيّر، ونجله ياسر (21  عامًا)، الطالب في جامعة بيرزيت، وكذلك علاء حج محمد من المغير.

وأضافت المصادر أنه جرى اعتقال عبد المنعم خالد جراهيد من قرية العوجا شمال أريحا.

وعُرف من بين المعتقلين محمود صلاح من الخضر جنوب بيت لحم، وجبر جمال الديرية من بيت فجار، وقصي عدلي حمامرة من حوسان. وكذلك الأسير السابق محمد يوسف المزين من مخيم العروب شمال الخليل.