09-يوليو-2024
حزب الله الهدهد الجزء الثاني 

حزب الله الهدهد الجزء الثاني 

بثّ حزب الله اللبناني ظهر الإثنين، تسجيلًا هو الثاني ضمن سلسلة "ما رجع به الهدهد" أي الطائرة المسيّرة التي التقطت مشاهد في الجولان السوري المحتل لمواقع عسكرية إسرائيلية وقواعد استخبارات وإنذار مبكر، ومرابض مدفعية، وهو ما اعتبرته القناة 12 الإسرائيلية "أمرًا مُحرجًا".

مواقع عسكرية واستخبارية، ومحطّات قيادة، وأخرى بديلة، حافلات نقل للجنود، مرابض للمدفعية، وبطاريات قبة حديديّة.. حزب الله ينشر فيديو جديد لمواقع إسرائيلية في الجولان

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيليّة أنّ بث الفيديو يأتي في ظل تنامي القلق الأميركي من انهيار الدّفاعات الجوية الإسرائيلية في حال تدحرجت الأمور إلى حرب على الجبهة الشمالية.

وعلى مدار 9:52 دقيقة نشر حزب الله مشاهد من الجو لمواقع إسرائيلية استخبارية وعسكرية في الجولان، وبعضها مستحدث بعد طوفان الأقصى، وذلك تحت عنوان "والطير صافّات" أي باسطات أجنحتهنّ في الجوّ.


ويبدأ الفيديو بخريطة تظهر موقع مزارع شبعا العسكري، والجولان، ونهاريا، وصفد، وحيفا والعفولة ومن ثم يتم تفصيل القواعد الاستخباراتية ومحطات الاستخبارات الإستراتيجية، وتلك المحطات قادرة على تنفيذ هجمات إلكترونية، وزعم حزب الله أن هذه المواقع الحسّاسة هي "عيون الدولة".

وخلال الفيديو تظهر مواقع عسكرية وبطاريات القبة الحديدية وتمركزات لقوات الجيش الإسرائيلي خلال الحرب. بالإضافة إلى ذلك، يتم رصد حافلات تستخدم لنقل الضباط والجنود إلى مناطق الشمال.

وذكر المراسل العسكري لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية أنّ اللقطات أخذها حزب الله للقواعد العسكرية الإسرائيلية في الجولان قبل نحو شهرين.

هيئة البث الإسرائيلية: اللقطات أخذها حزب الله للقواعد العسكرية الإسرائيلية في الجولان قبل نحو شهرين

وأشار المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت" رون بن يشاي إلى أن الفيديو ربما يتضمّن بشكل رئيس لقطات طائرة دون طيار قد يكون جواسيس يعملون لصالح الحزب أطلقوها من داخل "إسرائيل"، وهم كانوا يعرفون ما كانوا يصوّرونه وما يجب التركيز عليه، ولاحقًا تم دمج لقطات الطائرة دون طيار مع لقطات الأقمار الصناعية، ربما من برنامج Google Earth أو قمر صناعي تجاري آخر يشتري خدماته الإيرانيون.

ويوم 18 حزيران/ يونيو الماضي، نشر حزب الله مقطعًا مصورًا، كشف عن مشاهد طائرة استطلاع مُسيّرة، تحت عنوان "ما رجع به الهدهد"، تكشف عن صور ومسح جوي دقيق للعديد من المواقع الإسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة. وتناول الفيديو الذي بلغت مدته 9 دقائق و31 ثانية، تفصيلات عن مدينة حيفا، بالتزامن مع جولة المبعوث الأميركي الخاص عاموس هوكشتاين ضمن جهود واشنطن لـ"احتواء التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية".

وكشف المقطع المصور عن عدة مواقع عسكرية إسرائيلية في مدينة حيفا، بما في ذلك منشآت عسكرية في ميناء المدينة ومواقع منظومات دفاع جوي.