17-ديسمبر-2023
نفق ضخم يدّعي جيش الاحتلال اكتشافه شمال قطاع غزة

نفق ضخم يدّعي جيش الاحتلال اكتشافه شمال قطاع غزة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، عن اكتشاف النفق الهجوميّ الأضخم لحركة حماس حتى الآن، قرب حاجز "إيرز" شمال غزة، ويمتدّ لنحو 4 كيلومتر داخل القطاع، وبإمكان مركبات العبور داخله.

نشر جيش الاحتلال صورًا للوزير يؤآف غالانت وهو يتفقّد النفق المكتشف 

وقال جيش الاحتلال إنّه اضطر خلال الأسبوعين الماضيين، لإقامة ورشة بحجم هائل لكي يتمكّن من كشف النفق الأكبر على الإطلاق حتى الآن، وهو يبعد مئات الأمتار هوائيًا عن منازل مستوطنة "موشاف" و"نتيف هعسرا" ومعبر إيرز.

ووفق مزاعم جيش الاحتلال فإن النفق يبدأ تحت مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ويستمرّ لمسافة 4 كيلومترات حتى قرب الحدود مع إسرائيل في شمال قطاع غزة، هذا هو المجمع العسكري الاكبر تحت الأرض، وهو أكبر نفق هجومي تم اكتشافه حتى الآن، بعد أكثر من 20 عامًا قامت فيها حماس بحفر أنفاق ضد إسرائيل.

والنفق الممتد لعدة كيلومترات، يصل إلى عمق نحو 50 مترًا، استدعى حفره إزالة آلاف الأمتار المكعبة من الأتربة، ورغم ذلك لم تتمكن أجهزة الاستخبارات الإسرائيليّة من اكتشافه.

وبحسب صور ومقاطع فيديو نشرها جيش الاحتلال فإنّ أبوابًا ثقيلة ومدرّعة تفصل بين أجزاء النفق الذي جرى تجهيزه لاحتماليّة خوض اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي داخله.

كما يضم النفق قاعات تحت الأرض للإقامة الممتدة لعدة أشهر بشكل محمي، وبإمكان مئات أو  آلاف من مقاتلي "النخبة" في كتائب القسام الاختفاء داخله، وقد جرى إخفاء فتحاته القريبة من بشكل فعّال (شاهد الفيديو من هُنا).

ووفقًا لتقديرات إسرائيليّة فإنّ كتائب القسام ربما خططت لاستخدام هذا النفق لشن غارة قاتلة وواسعة النطاق ضد جنود جيش الاحتلال في الأيام الأخيرة للحرب المستمرّة منذ 71 يومًا، وربما في يومها الأخير، كضربة نصر توازي الضربة الافتتاحية في هجوم الذي بدأ يوم 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي.