19-يناير-2023
الشهيدان جواد بواقنة وأدهم جبارين

الشهيدان جواد بواقنة وأدهم جبارين

الترا فلسطين | فريق التحرير

قتل جنود الاحتلال فلسطينيين بعد اقتحامهم مدينة جنين ومخيمها فجر اليوم الخميس، وأصابوا ثالثًا، واعتقلوا شقيقين.

9 شهداء من محافظة جنين برصاص الاحتلال منذ بداية 2023 

وقالت مصادر طبية إنّ الشهيدين هما جواد فريد بواقنة (58 عامًا)، والمقاتل في "كتيبة جنين" أدهم محمد جبارين (25 عامًا)، وكلاهما من مخيم جنين.

الشهيد الأستاذ جواد بواقنة
الشهيد الأستاذ جواد بواقنة
الشهيد أدهم بواقنة
الشهيد أدهم جبارين 

وانطلقت مسيرة غاضبة حمل فيها المشاركون جثماني الشهيدين بواقنة وجبارين، وجابوا شوارع في مدينة جنين.

ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف من الوصول إلى المصابين في جنين.

ووفق مصادر محلية فإن الشهيد أدهم جبارين أصيب برصاص قنّاص، خلال اشتباكه مع جنود الاحتلال، فيما استشهد المُعلم جواد بواقنة بعد أن خرج من منزله المجاور، لإنقاذ المصاب جبارين، غير أن قناصًا أطلق عليه النار، ما أدى لاستشهاده. 

وقالت "سرايا القدس - كتيبة جنين" إن مقاتليها فجّروا عددًا من العبوات الناسفة في آليات الاحتلال وأعطبوا إحداها، وألحقوا أضرارًا بآلية أخرى بشكل مباشر.

فيما قالت كتائب القسام إن مقاتليها خاضوا اشتباكًا عنيفًا ومن نقاط الصفر، مع قوات خاصّة في حارتي الدمج والحواشين بمخيم جنين، واستهدفوها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات المتفجرة، إلى جانب مقاتلي سرايا القدس، وشهداء الأقصى.

وذكر موقع "واللا" العبري أن جيش الاحتلال اقتحم جنين، لاعتقال العضو البارز في الجهاد الإسلامي، خالد أبو زينة. غير أنه ظهر لاحقًا في المخيم نافيًا اعتقاله، ومؤكدًا اعتقال نجليه أوس وهاني.

وأعلنت "القوى الوطنية والإسلامية" في جنين الإضراب الشامل في المدينة اليوم الخميس، حدادًا على أرواح أدهم جبارين وجواد بواقنة.

ومنذ بداية العام الجاري 2023، ارتفع عدد الشهداء الذين قتلهم جنود الاحتلال في الضفة الغربية، إلى 17 مع ارتقاء بواقنة وجبارين، منهم 9 من جنين ومحيطها، وبين الشهداء أربعة أطفال.