07-يونيو-2024
رصيف غزة العائم

الرصيف الأميركي العائم قبالة شاطئ غزة

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لصحيفة "واشنطن بوست"، الجمعة، إنّ إصلاح الأضرار التي طالت ميناء غزة العائم مؤخرًا، كلّفت 22 مليون دولار، وتوقعوا أن يعود للعمل خلال أيّام، بعد إصلاحه في ميناء أسدود.

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرًا فيديوهات لانفصال أجزاء من الرصيف العائم، ما استدعى نقله لميناء أسدود، لإصلاحه

وتوقّع نائب الأدميرال براد كوبر، الضابط العسكري المشرف على المهمة، إن تسليم المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة، ستبدأ "في الأيام المقبلة"، ولفت إلى أنّ الدفعة الأولى من المساعدات ستشمل 500 ألف رطل.


وفي الثامن والعشرين من أيار/ مايو أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الميناء العائم قبالة شواطئ غزة، سيُزال لإصلاحه، بعد أضرار حصلت جرّاء سوء الأحوال الجوية، أدّت لانفصال أجزاء منه. وقبلها (في الثالث من أيار/ مايو) كان الجيش الأمريكي أعلن عن وقف مؤقت في أعمال تركيب الرصيف المؤقت بذريعة سوء الأحوال الجوية.

ووفق الصحيفة الأميركية فإنّ عناصر من الجيش الأميركي يعيدون بناء الميناء العائم المتضرر، في ميناء أسدود شمال غزة، بدعوى أنّ الميناء الإسرائيلي يوفّر حماية من الأمواج وسوء الأحوال الجوية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن كان أعلن في آذار/ مارس عن خطة لإنشاء ميناء عائم قبالة سواحل غزة، بهدف "تحسين" وصول الإمدادات إلى سواحل القطاع ومنه عبر الشاحنات برًا إلى مؤسسات الأمم المتحدة التي ستشرف على التوزيع.