16-مارس-2023
.

شهداء جنين الأربعة اليوم

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أكّدت وزارة الصحة الفلسطينية ارتقاء أربعة شبّان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين، ظهر الخميس، كما أصيب 20 شابًا بالرصاص الحي، بينهم 4 إصابات خطيرة.

4 شهداء في مدينة جنين، قائد في سرايا القدس، وآخر في كتائب القسام، وشاب، وفتىً.. بعد اقتحام لقوة إسرائيلية خاصّة..

واقتحمت قوّة إسرائيلية خاصّة وسط مدينة جنين، الذي كان يعجّ بالمارّة والمتسوقين، وأطلقت النار على الشهيدين، قبل أن تنسحب في مركبات "مدنية" وسط إطلاق نار، وبالتزامن مع ذلك اقتحمت قوة إسرائيلية مكونة من جيبات عسكرية وجرافة، مدينة جنين.

وأعلن جيش الاحتلال ومخابراته "الشاباك" في بيان مشترك أن "العملية الخاصة المشتركة" في جنين استهدفت نضال أمين خادم، ويوسف شريم، المتخصص بتصنيع المتفجرات، والذي اتّهمه البيان بالمشاركة في الكثير من عمليات إطلاق النار.

والشهداء الأربعة وفقًا لوزارة الصحة، هم: يوسف صالح بركات شريم (29 عامًا) وهو قائد ميداني في كتائب القسام بحسب ما أعلنته "كتائب القسام - كتيبة جنين"، ونضال أمين زيدان خازم (28 عامًا) من "كتيبة جنين - سرايا القدس"، وهو ابن شقيق فتحي خازم "أبو رعد"، والفتى عمر عوادين (16 عامًا)، والشهيد لؤي خليل صغير (37 عامًا).

شهداء جنين الأربعة

ووفق مصادر محلية فإن الفتى عوادين استشهد برصاص الوحدة الخاصة خلال ملاحقتها وسط المدينة، بعد إصابته في الصدر، حيث جرى إطلاق وابل من الرصاص على الشبان الذين لاحقوا "المستعربين".

وذكرت كتيبة جنين أنّ عناصرها اشتبكوا بالرصاص الكثيف مع قوة خاصة من المستعربين، نفذت عملية اغتيال جبانة لمقاومين وسط المدينة، وأكّدت ارتقاء"نضال أمين خازم" أحد قادتها الميدانيين.

الشهيد نضال خازم
الشهيد نضال خازم

وبحسب مصادر محلية فإن الشهيد يوسف شريم هو شقيق الأسير محمود شريم أحد المتهمين بالتخطيط ومساعدة الأسرى الستة في حادث الهرب من سجن جلبوع عبر نفق. 

في الصورة يظهر الشهيد يوسف شريم، مرتديًا اللثام الأحمر
في الصورة يظهر الشهيد يوسف شريم، مرتديًا اللثام الأحمر
الأسير محمود شريم، شقيق الشهيد يوسف شريم
الأسير محمود شريم، شقيق الشهيد يوسف شريم

وأعلنت وزارة الصحة أن 12 إصابة بالرصاص الحي وصلت مستشفى الرازي بينها 4 إصابات خطيرة، ووصلت مستشفى جنين الحكومي 5 إصابات طفيفة بالرصاص الحي، و3 إصابات طفيفة بالرصاص الحي والشظايا وصلت مستشفى ابن سينا. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية في القدس جورج نول، أجرى ظهر اليوم جولة في جنين -قبل الاقتحام الإسرائيلي- برفقة محافظ المدينة اللواء أكرم الرجوب، تضمّنت زيارة مستشفي الشهيد خليل سليمان الحكومي، للإطلاع على الأضرار التي لحقت في بعض أقسامه إثر اعتداءات قوات الاحتلال وتهديد حياة المرضى والطواقم الطبية.

ومنذ بداية العام الجاري 2023، ارتقى ما لا يقل عن 89 فلسطينيًا وفق توثيق "الترا فلسطين"، 38 منهم من جنين أو استشهدوا فيها.