03-يناير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ملفًا موسّعًا يتناول واقع الجريمة والعنف الذي سجّل مستويات غير مسبوقة خلال 2021 في المدن والقرى الفلسطيني بالدّاخل الفلسطيني المحتل.

وخصصت الصحيفة الإسرائيلية صفحة كاملة عرضت فيها ضحايا جرائم القتل. وقالت إن 126 شخصًا قتلوا في المجتمع العربيّ داخل "إسرائيل" العام المنصرم، وفقط تم فك لغز 29 جريمة.

ورغم أنّ المجتمع العربي يُشكل فقط خُمس السكان، فقد وقعت 79% من جرائم القتل في "إسرائيل" داخله، مبيّنةً أن 29 فقط من ملفات جرائم القتل تم حل لغزها، بنسبة لا تتجاوز 23%، فيما تبلغ هذه النسبة في جرائم قتل اليهود 73%.

وأشارت "هآرتس" إلى أن بين القتلى أطفال ونساء وأشخاص قادهم حظّهم العاثر لميدان جرائم إطلاق النار، لافتةً إلى أنّ الفئة العمرية للقتلى تراوحت بين رضيع لم يتجاوز عامين من العمر، ومُسن جاوز 92 عامًا.

وكانت القناة الإسرائيلية 12 كشفت في نهاية حزيران/ يونيو 2021 عن فحوى نقاش سرّي عقد في المقر الرئيس للشرطة الإسرائيلية أكد فيه ضابط رفيع أن غالبية الضالعين بارتكاب الجرائم الخطرة في المجتمع الفلسطيني داخل الخط الأخضر هم عملاء لجهاز "الشاباك"، الأمر الذي يكبل الشرطة في مواجهة هولاء الذين يحظون بالحصانة، على حدّ تعبيره.


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | هنية: نحتفظ بأربعة جنود إسرائيليين وقد نزيد "الغلة"