10-أكتوبر-2024
القطاع الطبي في غزة والإبادة والجماعية

(Getty)

قالت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتّحدة، يوم الخميس، إنّها خلصت إلى أنّ إسرائيل نفّذت سياسة منظّمة لتدمير نظام الرعاية الصحّيّة في غزّة في أثناء حربها على القطاع، وهي أفعال ترقى إلى جرائم حرب وجريمة ضدّ الإنسانيّة تتمثّل في الإبادة.

أكّد بيان لجنة التحقيق التابعة للأمم المتّحدة، أنّ الجيش الإسرائيليّ قتل وعذّب العاملين في المجال الطبّيّ في غزّة عمدًا

وفي بيان أصدرته المفوّضة السامية السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتّحدة نافي بيلاي، قبل صدور التقرير الكامل، اتّهمت إسرائيل بشنّ "هجمات متواصلة ومتعمّدة على العاملين والمرافق الطبّيّة" في أثناء الحرب.

وقالت بيلاي، الّتي سيقدّم تقريرها إلى الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في 30 تشرين الأوّل/أكتوبر، إنّ "الأطفال على وجه الخصوص تحمّلوا العبء الأكبر من هذه الهجمات، وعانوا بشكل مباشر وغير مباشر من انهيار النظام الصحّيّ".

وبحسب وكالة رويترز، أكّد بيان لجنة التحقيق التابعة للأمم المتّحدة، أنّ الجيش الإسرائيليّ قتل وعذّب العاملين في المجال الطبّيّ عمدًا، واستهداف المركبات الطبّيّة، وعمل على تقييد التصاريح للمرضى لمغادرة قطاع غزّة.

وعلى سبيل المثال، استشهد التحقيق بقتل الطفلة الفلسطينيّة، هند رجب، في شباط/فبراير مع أفراد عائلتها ومسعفين اثنين جاءا لإنقاذها من تحت النيران الإسرائيليّة.

وتقول منظّمة الصحّة العالميّة إنّ أكثر من عشرة آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبّيّ عاجل منعوا من مغادرة غزّة منذ إغلاق معبر رفح الحدوديّ مع مصر في أيّار/مايو. وتقول وزارة الصحّة الفلسطينيّة إنّ ما يقرب من ألف طبيب استشهدوا في غزّة خلال العام الماضي، فيما وصفته منظّمة الصحّة العالميّة بأنّه "خسارة لا يمكن تعويضها وضربة قويّة للنظام الصحّيّ".

تتمتّع لجنة التحقيق بصلاحيّات واسعة النطاق لجمع الأدلّة وتحديد هويّة المشتبه في ارتكابهم جرائم دوليّة في إسرائيل والأراضي الفلسطينيّة المحتلّة. وتستند اللجنة في نتائجها إلى مجموعة من المصادر بما في ذلك المقابلات مع الضحايا والشهود والمذكّرات والصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعيّة.

ولم تتعاون إسرائيل مع التحقيق. واتّهمت لجنة التحقيق إسرائيل بعرقلة عملها ومنع المحقّقين من دخول إسرائيل والأراضي الفلسطينيّة، بحسب "رويترز".

وفي بعض الأحيان، شكّلت الأدلّة الّتي جمعتها هذه الهيئات المكلّفة من قبل الأمم المتّحدة الأساس لملاحقات جرائم الحرب، ويمكن للمحكمة الجنائيّة الدوليّة الاعتماد عليها.