03-أكتوبر-2024
مخيم طولكرم

تصاعد الدخان بعد القصف على مخيم طولكرم

أسفرت غارةٌ إسرائيليةٌ، مساء يوم الخميس، عن ارتقاء 18 شهيدًا في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، في حصيلة غير نهائية نشرتها وزارة الصحة.

قالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الجيش نفذ الغارة من طائرة مقاتلة وليس من طائرة مسيرة، وذلك لأول مرة في طولكرم منذ الانتفاضة الثانية

وأفادت مصادر محلية، أن القصف استهدف مقهى فوقه منزل واحدٌ على الأقل في حارة الحمام أثناء تجمع عدد كبير من الشبان بداخله، مبينة أن أجساد بعض الشهداء تحولت إلى أشلاء نتيجة القصف ونقلت في كراتين إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي.

قصف مخيم طولكرم

وأكدت المصادر، أن بين الشهداء عائلة كاملة، وهم رجل وزوجته وأطفالهما، مشيرة إلى أن عدد الضحايا مرشحٌ للارتفاع في الساعات المقبلة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الجيش نفذ غارة على مجموعة من المسلحين في مخيم طولكرم، مضيفة أن الغارة هذه المرة نفذت من طائرة مقاتلة وليس من طائرة مسيرة على غير العادة.

ونقلت الإذاعة عن مصدر عسكري قوله إن هذه المرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية التي تقصف فيها طائرات سلاح الجو الحربية منزلاً في طولكرم.

ووصف مكتب رئيس الحكومة محمد مصطفى القصف على مخيم طولكرم بأنها "جريمة بشعة"، مشيرة أنها جاءت بعد تصويت غالبية دول العالم على قرار الجمعية العامة باعتماد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي قرر إنهاء الاحتلال وإزالة آثاره خلال عام.

وقال مكتب رئيس الحكومة، إن هذه المجزرة تؤكد أن إسرائيل لا تكترث بالقرارات الدولية وتتعامل كقوة إجرام فوق القانون.

وأضاف: "آن الأوان لأن يضع المجتمع الدولي حدا لهذه الجرائم المستمرة، التي لم يشهد لها التاريخ المعاصر مثيلاً".

من جانبها، قالت حركة حماس إن "القصف الوحشي لمقهى هو تصعيد خطير في عدوان الاحتلال المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه".

وأكدت حركة حماس أن "المقاومة في طولكرم وبقية الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تفلح في ثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

دعت حماس إلى الخروج بمسيرات غضب في كل الضفة، وأكدت أن المقاومة في طولكرم وبقية الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال

ودعت حماس، إلى "الخروج بمسيرات غضب جماهيرية في كل محافظات الضفة، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق".

 كما دعت إلى "الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة يوم غد في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام وجه الاحتلال".