27-أغسطس-2020

صورة أرشيفية: احتجاجات على اتفاق التطبيع الكامل بين الإمارات وإسرائيل - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف مسؤول رفيع سابق في جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، أن العلاقات مع دولة الإمارات بدأت خلال عام 2005، أي أثناء ترأس أريئيل شارون للحكومة الإسرائيلية.

بدأت العلاقات الإماراتية الإسرائيلية عام 2005، وأصبحت أكثر من جيدة بعد 2006

وترأس دفيفد ميدان سابقًا، القسم المسؤول في "الموساد" عن إدارة وتطوير العلاقات السرية مع الدول العربية والإسلامية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية علنية مع "إسرائيل".

وكشف ميدان في حديث للإذاعة العبرية العامة، الخميس، أن العلاقات بين الإمارات و"إسرائيل" بدأت في عام 2005، من خلال لقاءات جمعت أعضاء إماراتيين في وفود خارجية مع نظرائهم الإسرائيليين، ثم أصبحت هذه العلاقات أكثر من جيّدة في عام 2006، عندما أصدر شارون تعليماته لرئيس "الموساد"، في حينه، مائير دغان لتعزيز العلاقات مع الدول العربية "المعتدلة" حسب الوصف الإسرائيلي.

شارون أمر بإقامة علاقات مع الدول العربية "المعتدلة"، والموساد اختار الإمارات

وبيّن ميدان، أنهم تناولوا خارطة وبدأوا بدراسة الدول في المنطقة، وحللوا المصالح المشتركة التي بالإمكان إيجادها، ثم بحثوا إقامة علاقات علنية مع عدة دول، كان من بينها الإمارات.

وردًا على سؤال: "هل هناك دول إضافية قد تُبادر لإقامة علاقات علنية مع إسرائيل؟"، أجاب ميدان: "البحرين ناضجة، أيضًا سلطنة عُمان والكويت، لكن إجراء التغييرات يتطلب وقتًا".


اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيق إسرائيلي: هكذا احتل مقاتلو نتنياهو الفضاء الرقمي الإماراتي

كيف ولماذا يدير الشاباك حسابات على فيسبوك؟