02-سبتمبر-2019

ارتفاع أعداد المستوطنين المحتاجين لعلاج نفسيّ جرّاء جولات التصعيد مع غزة (getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن رسالة وجّهتها مؤسسات متخصصة بالرعاية النفسية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حذّرت فيها من "تداعيات خطيرة" جرّاء انهيار منظومة الرعاية النفسية في مستوطنات غلاف غزة، ما نجم عنه ارتفاع أعداد المستوطنين المحتاجين لعلاج نفسيّ جرّاء جولات التصعيد المتتالية. 

وعنونت الصحيفة العبرية تقريرها المنشور: "على خلفية التوتر في مواجهة حماس: انهيار مؤسسات الدعم والرعاية النفسية في الجنوب"، ونشرت مقطتفات من رسالة لمسؤولي المؤسسات وجهوها إلى نتنياهو، جاء فيها أنه في حال لم يطرأ تغيّر على الوضع القائم، وعدم زيادة عدد الأطباء النفسيين والعمال الاجتماعيين سيواصل سكّان مستوطنات غلاف غزة دفع الثمن، حيث انهارت تلك المؤسسات بسبب كثيرة المتوجهين لها بسبب المواجهات مع غزة.

وتحدثت الرسالة عن "ضائقة نفسية متعددة الأوجه باتت تُميّز سكان النقب الغربي وغلاف غزة مثل نوبات الهلع وحالة ما بعد الصدمة والإحباط واضطرابات سلوكية وصعوبات في الحياة الزوجية"، وهذا يفرض تعزيز منظومة الرعاية النفسية وتوسيع نطاق عملها".

ونقلت الصحيفة العبرية عن عاملين في "الرعاية الصحية العمومية في إسرئيل" أنّ سكان مستوطنات الغلاف والنقب الغربي يحتاجون علاجًا طويل المدى، ومن لا يملك المال الكافي لتشخيص حالته يظلّ فريسة للضغوطات النفسية التي سببتها جولات التصعيد المتكررة.