20-أبريل-2020

كاريكاتير نشرته "يديعوت".. نتنياهو لغانتس: "يلا تعال لجولة أخرى"

الترا فلسطين | فريق التحرير

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت بنيامين نتنياهو، صباح الإثنين، رئيس حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس، لاستكمال مفاوضات تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية. 

وذكر موقع صحيفة "معاريف" أنّ اللقاء جرى في مكتب نتنياهو بالقدس المحتلة، الذي يتزعم أيضًا حزب "الليكود" ويقود الائتلاف اليميني في الكنيست الإسرائيلي. 

وذكرت مصادر مطّلعة على مجريات المفاوضات، أنّ التوصّل لاتفاق بين الخصمين السياسيين أمر وارد اليوم، وقد يعقبه التوقيع على الاتفاق أيضًا، مشيرةً إلى أنّ لجان التفاوض من الحزبين وضعت الليلة الماضية أساسًا لاتفاق أولي حول التناوب على رئاسة الحكومة.

وكان غانتس الذي دعا نتنياهو مجددًا لتشكيل حكومة طوارئ، قال إن الإسرائيليين "لن يغفروا لمن يجرّهم إلى انتخابات رابعة". فيما هدد حزبه بطرح مشاريع قوانين على الكنيست، بهدف الضغط على نتنياهو. 

وأحال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الخميس الماضي، مهمة تشكيل الحكومة الجديدة إلى الكنيست، بعد فشل غانتس بتشكيلها، ما يعني أنّ أمام أي عضو كنيست مهلة لتشكيل حكومة بعد الحصول على دعم 61 عضو كنيست على الأقل، وإذا ما فشل فستتجه "إسرائيل" لانتخابات هي الرابعة منذ نيسان/ ابريل 2019.