18-سبتمبر-2023
نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الإسرائيليين الذين يشاركون في الاحتجاجات أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة، احتجاجًا على خطة التعديلات القضائية، واصفًا إياهم بأنهم "أعداء إسرائيل"، ليلقى هجومًا من قادة المعارضة يائير لابيد وبيني غانتس.

ادعى نتنياهو أن الاحتجاجات "منظمة وممولة، ومنظموها تزودوا بأموال طائلة، وينتهكون كل الحدود"

وقال نتنياهو للصحفيين قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، فجر الإثنين، إن المحتجين "ينضمون إلى منظمة التحرير الفلسطينية وإيران وآخرين من أعداء إسرائيل، ينتهكون كل الحدود، ويذهبون ويشهرون بإسرائيل أمام الأمم، ويبدو ذلك أمرًا طبيعيًا بالنسبة لهم".

وادعى نتنياهو أن الاحتجاجات "منظمة وممولة، ومنظموها تزودوا بأموال طائلة"، مضيفًا أنهم "أوصلونا لمرحلة بات فيها قطع الطرق أمرًا طبيعيًا (..) وكزعيم للمعارضة، لم أفعل ذلك أبدًا".

وانضم سفير "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة غلعاد أردان إلى نتنياهو في انتقاداته للمحتجين، إذ قال: "تنظيم مواطنين إسرائيليين احتجاجات أمام الهيئة  العامة للأمم المتحدة أمر مؤسف، لأن بمقدورهم الاحتجاج بحرية في أي مكان داخل إسرائيل، وهذا يسيء للدبلوماسية الإسرائيلية".

وردّ زعيم حزب "المعسكر الرسمي" بيني غانتس على هجوم نتنياهو بالقول: "المتظاهرون وطنيون يحبون الوطن، وألف خطاب حماسي في الأمم المتحدة، لن تصلح الضرر الهائل الذي يلحقه سلوك نتنياهو بالمجتمع الإسرائيلي".

وهاجم زعيم المعارضة يائير لابيد، نتنياهو، معتبرًا أنه أكثر "شخص دمر صورة إسرائيل أمام العالم في الشهور الأخيرة"، مضيفًا أن خطة التعديلات القضائية التي تنفذها حكومة نتنياهو هي "أكثر شيء يساعد الإيرانيين".

وبدأت زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة، اليوم، بهدف المشاركة في في الدورة الـ 78  للجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيبدأ نتنياهو رحلته من كاليفورنيا، حيث سيلتقي بمالك منصة "X" إيلون ماسك، "لمناقشة جهود تطوير الذكاء الاصطناعي". وعلى برنامج رحلة نتنياهو أيضًا اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في نيويورك، على هامش اجتماع الأمم المتحدة، وليس في البيت الأبيض.