23-يونيو-2024
الجنرال الإسرائيلي يسرائيل زيف

الجنرال الإسرائيلي يسرائيل زيف

قال اللواء احتياط "يسرائيل زيف"، الذي ترأس سابقًا شعبة العمليات في جيش الاحتلال، إنّ أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، يدرك أنّ "إسرائيل" غارقة في وحل عميق بغزة، لذلك يهاجمنا في الشمال.

اللواء احتياط يسرائيل زيف: من الأفضل لإسرائيل، الانسحاب من رفح، لأن حزب الله مرتاح لدخول حرب الاستنزاف معنا

وأكد زيف في لقاء إذاعي مطوّل أجرته معه إذاعة 103 FM الإسرائيلية، أنّ من الأفضل لـ "إسرائيل" الانسحاب من رفح، لأن حزب الله مرتاح لدخول حرب الاستنزاف معنا، ورغم كل المشاكل التي نواجهها على الجبهة الشمالية لا ينبغي لنا أن ندخل في حرب لا نعرف حتى كيف نحدد أهدافها.

وشكّك زيف بجدوى احتلال رفح، وحذّر من جدوى استمرار احتلال قطاع غزة والبقاء فيه وإدارة معبر رفح، قائًلا: لا علم لي بوجود أي خطة، ولا توجد حاليًا إدارة للحرب في غزة، وليس من الواضح أن "إسرائيل" تعرف أصلًا هدف هذه الحرب.

وأضاف أن بقاء "إسرائيل" يعني أنّها ستتحمّل المسؤولية أمام الأمم المتحدة والعالم، وستكون هي الجهة التي تحتل قطاع غزة، وعندها سنلتقي قريبًا جدًا في لاهاي ومجلس الأمن، والأميركيون يبذلون جهودًا لوقف ذلك، لكن نتنياهو تمكن بطريقة ما من إحباط تلك الجهود.

وفيما يخصّ الجبهة الشمالية مع لبنان، طالب اللواء احتياط زيف بعدم المسارعة لشنِّ حرب على حزب الله، لأنّه "لا ينبغي لإسرائيل أن تدخل حربًا لا تعرف كيف تحدد أهدافها.

وأضاف أنّ الاعتبار الأساسي في تفكير نصر الله بالتنسيق مع الإيرانيين هو موقف الولايات المتحدة. وبالنسبة لهم، خيار إدخال "إسرائيل" في حرب استنزاف طويلة أمر جيّد، بدليل أنه تم طرح عرض يصب في مصلحتهم لوقف إطلاق النار لكنهم يدركون أنّ "إسرائيل" غارقة عميقًا في وحل غزة، وغياب الحل في الشمال يصب في صالحهم إلى حد كبير، مثل النصر الذي حققوه في بداية الحرب، لكنّه يتعمق لأنهم ببساطة يسحقون المستوطنات في الشمال وفي الجليل".

والليلة الماضية، نشر حزب الله لقطات لمواقع إسرائيلية حسّاسة داخل الخط الأخضر تم تصويرها من الجو، تحت عنوان "إلى من يهمّه الأمر".