02-مايو-2024
التجارة بين تركيا وإسرائيل

بلغت قيمة التجارة بين تركيا و"إسرائيل" في 2023، نحو 6.8 مليار دولار

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على تعزيز الإنتاج المحلي والاستيراد من دول أخرى، وذلك بعد أن نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مسؤولين أتراك قولهم إنّ أنقرة أوقفت جميع عمليات التصدير والاستيراد إلى "إسرائيل" ومنها اعتبارًا من الخميس.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن وزارة التجارة التركية إعلانها بدء المرحلة الثانية من الإجراءات المتّخذة لوقف تعاملات التصدير والاستيراد مع "إسرائيل" بما يشمل كافة المنتجات.

وقالت الوزارة التركية إنها ستطبّق هذه الإجراءات الجديدة بشكل صارم وحاسم إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق المساعدات الإنسانية إلى #غزة دون انقطاع. 

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة على منصّة اكس أنّ إقدام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على إغلاق الموانئ التركية أمام الصادرات والواردات الإسرائيلية "خرقًا للاتفاقيات".

وأضاف كاتس أنّ الديكتاتور أردوغان -كما وصفه- يتجاهل مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال، ويتجاهل قواعد التجارة الدولية.

بلومبيرغ: بلغت قيمة التجارة بين تركيا و"إسرائيل" خلال العام الماضي 2023، نحو 6.8 مليار دولار

وندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، بـ"نفاق قادة الغرب تجاه المجازر التي ترتكبها إسرائيل" في قطاع غزة، وانتقد ازدواجية المعايير في التعامل مع معاداة السامية وجرائم الكراهية ضد الإسلام. وقال إن الحساسية تجاه معاداة السامية لا يتم إظهارها للأسف إزاء الهجمات الناجمة عن معاداة الإسلام والعنصرية، ومن يتشدقون بحقوق الإنسان بكل مكان اكتفوا بمشاهدة مقتل 35 ألف فلسطيني بينهم 15 ألف طفل.

وفي التاسع من نيسان/ ابريل الماضي، قررت تركيا فرض قيود على تصدير 54 صنفًا من المنتجات إلى "إسرائيل" بينها مواد بناء مثل منتجات الأسمنت والصلب والألمنيوم والحديد، بعد أن منعت الأخيرة إنزال مساعدات تركية عبر الجو، لسكان قطاع غزة، وهو ما ردّ عليه وزير الخارجية الإسرائيلية لاحقًا بالقول إنّ "إسرائيل سترد بالمثل".