15-يوليو-2023
المعتقل إداريًا، خالد النوابيت

خالد النوابيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

يعاني المعتقل الإداري في سجون الاحتلال، خالد النوابيت (44 عامًا) من تفاقم في وضعه الصحيّ، بعد أن بدأت تظهر عليه أعراض تتمثل بضيق في التنفس، وهزال عام، وعدم انتظام في دقات القلب.

خالد النوابيت أسير سابق، أمضى نحو 8 سنوات في سجون الاحتلال على فترات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، كما أنه معتقل سياسي سابق لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية، على خلفيّة ما عُرف بقضية "منجرة بيتونيا"

وقال نادي الأسير في بيان، السبت، إنّ إدارة سجون الاحتلال تماطل في إجراء الفحوص الطبيّة اللازمة للمعتقل خالد نوابيت من برقة برام الله، في مستشفى مدني، حيث أكد الطبيب في مستشفى (هداسا) أنه لا يمكن أن يعتمد الفحوص التي زُوِّد بها من (الرملة)، واشترط لإعطاء تشخيص نهائي أن يتم إجراء فحوص جديدة في المستشفى، وفي كل مرة يتم نقله إلى عيادة السّجن، يدعي طبيب السّجن أنه لا يعاني من شيء، الأمر الذي يؤكد تلاعب إدارة السّجون في مسار علاجه اللازم.

وكانت سلطات الاحتلال أصدرت أمر اعتقال إداريّ جديد بحقّ المعتقل النوابيت في شهر أيار/ مايو الماضي، لمدة 6 أشهر، علمًا أنه معتقل منذ تشرين ثان/ نوفمبر 2022، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ، رغم وضعه الصحيّ الصعب، وحاجته الماسّة لإجراء عملية قلب مفتوح، حيث كانت مقررة له قبل الاعتقال.

ورغم المطالبات العديدة منذ اعتقاله، لتوفير العلاج، وإنهاء اعتقاله التّعسفيّ، إلا أنّ سلطات الاحتلال تُصر على استمرار اعتقاله بذريعة وجود (ملف سرّي)، وكذلك الاستمرار في إهماله طبيًا.

وصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى (1132) معتقلًا، بينهم ثلاث أسيرات، و18 طفلًا 

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير، وحياة المعتقل الإداريّ النوابيت، وطالب مجددًا بضرورة إنهاء اعتقاله التّعسفيّ، ليتمكن من متابعة علاجه قبل فوات الأوان.

والنوابيت أسير سابق، أمضى نحو 8 سنوات في سجون الاحتلال على فترات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، ويقبع اليوم في سجن (النقب الصحراوي). كما أنه معتقل سياسي سابق لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية، على خلفيّة ما عُرف بقضية "منجرة بيتونيا".

ووصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى (1132) معتقلًا، بينهم ثلاث أسيرات، و18 طفلًا، وهذه النّسبة هي الأعلى منذ عام 2003.