01-فبراير-2021

(EMIL SALMAN/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية 13، أن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو عزز من رصيده بمقعد إضافيّ، منذ آخر استطلاع أجرته القناة بداية الأسبوع الماضي، ليحصد بذلك 30 مقعدًا.

     كانت الاستطلاعات تعطي جدعون ساعر أفضليّة على لابيد، لكن الأخير عزز حضوره بالتدريج    

وبحسب الاستطلاع فإن حزب "يش عتيد: هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد سيحصل على 17 مقعدًا، ليكرس نفسه القوة السياسية الثانية في "إسرائيل"، منتزعًا اللقب من حزب "تكفا حدشا: أمل جديد" بزعامة المنشقّ عن الليكود جدعون ساعر، بفجوة ثلاثة مقاعد ليحصل الأخير على 14 معقدًا فقط، وتراجع حزب "يمينا: اليمين" بزعامة نفتالي بينيت ليحظى بـ 13 مقعدًا فقط، أما القائمة العربية المشتركة فستحصل على 10 مقاعد، وحزب "شاس" على 8 مقاعد، و"يهودوت هتوارة" على 8 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.

كما سيحصل حزب العمل بزعامة ميراف مخائيلي على 5 مقاعد، وكل من حزب "ميرتس" و"أزرق - أبيض" بزعامة بيني غانتس على 4 مقاعد لكل منهما.

وبحسب الاستطلاع فإن أحزاب مثل: الحزب "الاقتصادي" وحزب "الصهيونية الدينية الاستيطاني" المتطرف، وحزب "الإسرائيليون"، وحزب "عتوسما يهوديت" الواجهة السياسية لحركة كهانا المتطرّفة، وحزب "عاليه يروك"، وكذلك حزب "تنوفا"، وحزب "تيليم" بزعامة موشي يعلون، وحزب "غيشر" لم تستطع اجتياز نسبة الحسم.

وفي حال خاضت القائمة العربية المشتركة الانتخابات بدون الحركة الإسلامية فإنها ستحصل على 9 مقاعد، فيما لن تتجاوز الحركة الإسلامية نسبة الحسم.

ورأى المحلل السياسي للقناة عميت سيغال أن المعركة الانتخابية الجارية في "إسرائيل" بات يدور رحاها بين نتنياهو ولابيد، بخلاف ما كان عليه الوضع على مدار الأشهر الماضية، إذ كانت الاستطلاعات تتوقع أن تكون المعركة بين نتنياهو ونفتالي بينت، ثم توقعت منذ مطلع الشهر الماضي أن تكون بين ساعر ونتنياهو، وبحسب الاستطلاع الأخير فإن المعركة باتت بين نتنياهو ولابيد.

وأشار إلى أن معسكر نتنياهو سيحصل على 46 مقعدًا بدون حزب "يمينا" بزعامة نفتالي بينت، أمّا معسكر لابيد فسيحصل على 61 مقعدًا.

ومنذ شهر كانون ثاني/ يناير الماضي كانت تعطي الاستطلاعات جدعون ساعر 18 مقعدًا، ولابيد 13 مقعدًا، وبالتدريج عزز لابيد قوّته مُنهيًا الشهر الماضي بإضافة 4 مقاعد، وفقدان ساعر لأربعة مقاعد.


اقرأ/ي أيضًا:

9 آلاف وحدة استيطانية "عربّون" نتنياهو لتحالف اليمين الإسرائيلي