21-مايو-2024
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال وزير خارجية النرويج، أسبن باريت اييد، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ستضطر لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يؤآف غالانت، إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقّهما، على خلفية جرائم الحرب في قطاع غزة.

نتنياهو: لا أخشى السفر، وعلى المدعي العام أن يشعر بالقلق إزاء وضعه ووضع المحكمة 

وأوضح أسبن باريت اييد، في مقابلة مع وسائل الإعلام المحلية في النرويج إن المحكمة هي التي تقرر ما إذا كانت ستصدر مذكرة اعتقال أم لا. وإذا كان الأمر كذلك، فيجب على جميع الدول الموقِّعة على معاهدة روما أن تتصرّف بناءً على ذلك".

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة "أي بي سي" إن قرار المدعي العام "سخيف ويترك وصمة عار على المحكمة".

وأضاف أنه "لا يخشى السفر حول العالم بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان. مضيفًا أنّ على المدعي العام أن يشعر بالقلق إزاء وضعه ووضع المحكمة. وعبّر نتنياهو عن أمله "بألا يقبل القضاة التوصيات".

أمّا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يتساحي هنغبي، فقال إن "إسرائيل" لن توقف الحرب حتى لو اضطر البعض لعدم السفر للسياحة في الخارج.


اقرأ/ي أيضًا: 

ما دور أمل كلوني في إصدار المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية قراره؟

موجة هستيريا في إسرائيل بعد طلب الجنائية الدولية مذكرة اعتقال لنتنياهو وغالانت


وخاطب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الفرنسي في كلمته بمناسبة الذكرى 75 للعلاقات بين البلدين في باريس، قائلًا: "أناشدك يا صديقي أن تعلن بصوت عال وواضح أن القرار المنحرف للنائب العام بإصدار "مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء ووزير الجيش غير مقبولة لديكم ولدى الحكومة الفرنسية، وهذا ما أتوقعه من صداقتنا".

وكانت فرنسا أعلنت دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية التي طلب المدعي العام فيها إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين، من بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إضافة إلى قادة من حركة حماس. وجاء في بيان صادر عن الخارجية الفرنسية أنّ "فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وصف قرار المدعي العام بطلب أوامر اعتقال لنتنياهو وغالانت بأنه "شائن". وقال إن "ما قد يوحي به هذا المدعي العام هو أنه لا توجد مساواة بين إسرائيل وحماس".

وتجدر الإشارة إلى أنّ سلوفينيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا، أعربت عن دعمها لطلب المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين. وانتقدت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا بايون، العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وأشارت إلى قرار بلادها الذي "لا رجعة عنه" بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.