26-يونيو-2024
إيلون ماسك وحرب حزب الله

إيلون ماسك مع نتنياهو

ذكر تقرير صحفي إسرائيلي، أن إسرائيل تتطلع إلى استخدام ستارلينك الذي يملكه إيلون ماسك للحفاظ على الاتصال بالإنترنت في حالة نشوب حرب شاملة مع حزب الله اللبناني.

وقالت صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية، إن وزارتي المالية والاتصالات تسعيان إلى استخدام 5000 قمر صناعي منخفض المدار من ستارلينك لضمان تدفق مستقر للإنترنت والبيانات والمعلومات لسلطات دولة الاحتلال أثناء حالات الطوارئ.

وفي شباط/فبراير، أعطى وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي الإذن لشركة ستارلينك، وحدة الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس، بالعمل في إسرائيل وقطاع غزة.

تدرس إسرائيل إمكانية الاعتماد على خدمات ستارلينك في حالات الطوارئ، حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله

وكانت وزارتا المالية والاتصالات في إسرائيل، تدرسان في الأيام الأخيرة إمكانية استخدام خدمات شركة الاتصالات الفضائية ستارلينك التابعة لإيلون ماسك، في ظل سيناريو انقطاع أو قطع الإنترنت في إسرائيل أثناء حرب شاملة في الشمال. 

وتتطلع الوزارتان الإسرائيليتان إلى الاعتماد على آلاف أقمار ستارلينك الصناعية للسماح بتفعيل الأقمار الصناعية المركزية لسلطات الدولة في حالات الطوارئ، بما يضمن لها حركة مستقرة للبيانات والمعلومات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

ويتم دراسة إمكانية الاعتماد على خدمات ستارلينك في حالات الطوارئ على خلفية سيناريو الأضرار التي قد تلحق بشبكة الكهرباء خلال حرب شاملة، مما قد يؤدي أيضًا إلى انهيار شبكة الإنترنت. 

ومع توقيع رخصة تشغيل ستارلينك في إسرائيل، ذكرت وزارة الاتصالات أن تشغيل الخدمات سيتركز في المستوطنات الواقعة في المناطق الحدودية.

وبحسب سيناريوهات هيئة الطوارئ الوطنية الإسرائيلية وشركة إدارة شبكة كهرباء، فإن الأضرار التي يلحقها حزب الله بالمنشآت الحساسة المتعلقة بإنتاج ونقل الكهرباء قد تؤدي إلى سيناريوهات انقطاع التيار الكهربائي في مناطق واسعة. إلى جانب ما سبق، فإن انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ساعتين، قد يؤدي إلى انهيار محطات الهواتف الخلوية.