14-فبراير-2024
وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي

وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامّة أن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، وافق على تشغيل عملاق الأقمار الصناعية "ستارلينك" المملوك لإيلون ماسك في "إسرائيل"، وبحث السّماح باستعمال الخدمة على نطاقات ضيّقة في قطاع غزة. 

موافقة إسرائيلية على استخدام الانترنت الفضائي في المستشفى الميداني التابع لدولة الإمارات في رفح جنوب قطاع غزة 

وبحسب ما أوردته الإذاعة، الأربعاء، فإن السلطات المحلية في "إسرائيل" وإدارات الطوارئ والهيئات الحكومية ستكون قادرة على الاستمرار في استهلاك خدمات الاتصالات المتقدّمة ذات النطاق العريض، حتى في حالة فشل الاتصالات السلكية والخلوية.

وقالت إن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي وممثلو "ستار لينك" توصّلوا إلى اتفاقات بشأن دخول الشركة إلى قطاع غزة. وأشارت إلى أنّ المسؤولين الأمنيين في "إسرائيل" وافقوا على إدخال إحدى هذه الوحدات إلى المستشفى الميداني التابع لدولة الإمارات في رفح.

وفي أواخر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، قال مالك منصة "إكس" وستارلينك إيلون ماسك، إنه سيعمل على إيصال الإنترنت إلى منظمات الإغاثة المعترف بها في قطاع غزة. وذلك بعد انقطاع متكرر للإنترنت وشبكة الاتصالات عن قطاع غزة، نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف. وحينها ردّ وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي على حديث ماسك بالقول: "ستستخدم إسرائيل كل الوسائل المتاحة لها لمحاربة ذلك. سوف تستخدمها حماس في أنشطتها"، وهدد في حينه بقطع التواصل مع شركة "ستارلينك".

وقال ماسك، في ردّه على تغريدة الوزير الإسرائيلي: "نحن لسنا سذّجًا. الاتصال سيجري لأسباب اقتصادية بحتة. علاوةً على ذلك، سنقوم بإجراء فحص أمني مع كل من الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية قبل تشغيل حتى محطة واحدة".

وساهم إيلون ماسك في إيصال خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعة، إلى أوكرانيا، في أعقاب الحرب الروسية على كييف، وأصبحت الخدمة أساسية للجيش الأوكراني، الذي اعتمد عليها في تحديده أهدافه وتوجيه القوات. فيما تحدثت تقارير صحفية عدة تدخل ماسك في بعض الخطط العسكرية، مثل محاولة الجيش الأوكراني ضرب الأسطول الروسي.