16-أكتوبر-2024
اعتقالات في الضفة

أصيب مواطن يبلغ من العمر 58 عامًا، اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة باقة الشرقية شمال طولكرم. وذكرت مصادر محلية أن المواطن، وهو من بلدة قباطية بمحافظة جنين، تعرّض لإطلاق نار في الركبة عند بوابة جدار الفصل العنصري المقام على أراضي البلدة، وتم نقله إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت لتلقي العلاج.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المواطنة أروى علي عدس من مدينة أريحا بعد مداهمة منزلها في منطقة حديقة الباباي. ووفقًا لمدير نادي الأسير في أريحا، عيد براهمة، فإن عدس، وهي أم لثلاثة أطفال وتعاني من مرض الضغط الذي يتطلب متابعة طبية دورية، تم اقتيادها دون ذكر أسباب واضحة للاعتقال.

عدد حالات الاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة تجاوز 11 ألفًا و300 مواطن.

كما شهدت الضفة الغربية حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الاحتلال، حيث اعتقلت 10 مواطنين على الأقل منذ مساء الثلاثاء وحتى صباح الأربعا. وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال نفذت أيضًا عمليات تحقيق ميداني مع نحو 60 مواطنًا في حلحول بمحافظة الخليل وبلدة قصرة بمحافظة نابلس، في ظلّ تصاعد ملحوظ لهذا النوع من الإجراءات في مختلف المحافظات.

وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع خلال اقتحامها بلدة الخضر. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين، مما تسبب في عدة إصابات تم علاجها ميدانيًا.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم خليفة من بلدة عصيرة الشمالية بعد مداهمة منزله وتفتيشه. وكانت القوات قد اقتحمت البلدة الليلة الماضية، واحتجزت 12 شابًا وأخضعتهم لتحقيق ميداني قبل أن تفرج عنهم لاحقًا.

يشار إلى أن عدد حالات الاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة تجاوز 11 ألفًا و300 مواطن.